البورصة توقف تداول "أوراسكوم للتنمية" بعد أنباء تأسيسها شركة لإدارة ميناء طابا

الثلاثاء 23-10-2012 PM 02:27
البورصة توقف تداول

سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للتنمية- رويترز

كتب

أوقفت إدارة البورصة التعامل اليوم على شهادات إيداع شركة أوراسكوم القابضة للتنمية لحين توضيح ما نشر اليوم بشأن تأسيس شركة جديدة تملك ميناء طابا تساهم فيها أوراسكوم بنسبة 40%.

وقالت جريدة "المال" الاقتصادية التي تصدر بالقاهرة إن مفاوضات بين وزارة النقل وشركة أوراسكوم للتنمية -المقيدة في البورصة السويسرية- حول إدارة ميناء طابا ـ هايتس انتهت الى الاتفاق على تأسيس شركة جديدة تحوز هيئة موانئ البحر الأحمر -كممثل لوزارة النقل- 60% من أسهمها وتحوز أوراسكوم 40%.

ويتم تداول أسهم "أوراسكوم للتنمية" في سويسرا ويتم تداول شهادات إيداع مقابلة لهذه الأسهم بشروط قيد أبسط.

وأنشأت أوراسكوم الميناء عام 2003 بترخيص حكومي يسمح له باستقبال اليخوت فقط، وقال محمد عبدالرحمن، المستشار القانونى لقطاع النقل البحرى بالوزراة إن الشركة استغلت الميناء فى خطوط سياحية ثابتة مع إحدى الشركات دون ترخيص ما تسبب في تجميد عمله منذ عام 2009 حتى أعاد رئيس الوزراء هشام قنديل افتتاحه الشهر الماضي.

ونقلت الصحيفة عن عبدالرحمن قوله إن تأسيس الشركة الجديدة كان أهم شروط عودة تشغيل الميناء بعد توقفه عام 2009 بسبب مخالفات لأوراسكوم للتنمية الشركة المشغلة وقتها.

ورحب سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للتنمية في بيان صدر بداية الشهر الجاري بـ "التغيرات الاقتصادية والسياسية الحالية" في مصر واعتبر أنها ستعمل على "استعادة ثقة المستثمرين فى سوق المال المصري".

ونقلت "المال" عن ساويرس قوله إن الحكومة ستطرح خلال الفترة القليلة مزادا لبيع حق امتياز إدارة الميناء وستنافس "أوراسكوم" للفوز به أيضا، وتملك الشركة منتجعا قريبا من الميناء يحمل اسم "طابا هايتس".

تعليقات الفيسبوك