الهيئة العامة للبترول تتلقى 300 مليون دولار من مؤسسة مالية إسلامية لدعم الاقتصاد المصري

الإثنين 24-06-2013 PM 08:00
الهيئة العامة للبترول تتلقى 300 مليون دولار من مؤسسة مالية إسلامية لدعم الاقتصاد المصري

رئيس الوزراء ووزير البترول خلال توقيع الاتفاق -صورة من الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على "فيس بوك"

كتب

وقعت الهيئة العامة للبترول اليوم الإثنين اتفاق مالي بشأن تلقى 300 مليون دولار من المؤسسة المالية الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وذلك كشريحة ثالثة من الاتفاق الإطاري الموقع في يوليو 2012 بين وزارة التعاون الدولي والمؤسسة لتوفير مليار دولار.

وقال رئيس الوزراء هشام قنديل على الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على فيس بوك "الاتفاق يأتي بغرض تخفيف عبء تدبير العملة الأجنبية والتمويل الأجنبي وتقليل الطلب على الاحتياطي النقدي، ولمنح فرصة لكي يصل الاحتياطي النقدي إلى ما كان عليه سابقاً، ما يدعم الاقتصاد المصري ويخفف من حدة التباطؤ الاقتصادي".

وتعاني مصر أزمة اقتصادية شاملة وانخفضت احتياطيات الحكومة من النقد الأجنبي أكثر من النصف، حيث تراجع من 36 مليار دولار عام 2011 إلى 16 مليار دولار فقط حاليا، وهو ما يكفي فقط لتغطية ثلاثة أشهر من الواردات من السلع الحيوية مثل الغذاء والوقود.

ويأتى هذا التمويل في إطار حرص الحكومة على توفير منتج البترول كسلعة استراتيجية، خاصة في ظل نقص امدادات الوقود عقب الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك فبراير 2011.

وحصلت الهيئة العامة للبترول على تمويلات بقيمة 676 مليون دولار من إجمالي مليار دولار بواقع 235 مليون دولار كشريحة أولى في أكتوبر 2012، و141 مليون دولار كشريحة ثانية في يناير2013.

تعليقات الفيسبوك