شم النسيم ينعش السياحة

الإثنين 13-04-2015 PM 02:56
شم النسيم ينعش السياحة

مصريون يحتلفون بشم النسيم في القاهرة 2014 - تصوير أسماء وجيه - صورة من رويترز

كتب

نسبة الإشغال: 90% فى شرم الشيخ والسخنة و80% فى الغردقة و75% فى مرسى علم

حالة من الرواج والانتعاش تشهدها الفنادق والقرى السياحية مع استقبال إجازة شم النسيم وأعياد القيامة، ورغم تباين الاسعار ونسب الإشغال من منطقة لأخرى إلا أن السمة الغالبة أن هناك إقبالا شديدا، وزيادة فى أسعار الغرف مقارنة بالعام الماضى.

«هناك زيادة ملحوظة فى إقبال المصريين والعرب خلال هذا الموسم»، تبعا لما ذكره هشام على، رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء، مشيرا إلى زيادة إقبال الأردنيين، واللبنانيين، بشكل خاص، على فنادق جنوب سيناء، «ربما تسببت ظروف دول المنطقة والتوترات السياسية فيها فى زيادة إقبال هذه الجنسيات على السياحة فى مصر».

ويؤكد رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء أن هناك زيادة فى أسعار الغرف الفندقية فى شرم الشيخ، متأثرة بالإقبال الذى شهدته المدينة خلال الشهر الماضى، والذى شهد تنظيم مؤتمرى القمة الاقتصادية، والقمة العربية.

«زيادة نسب الإشغال خلال الشهر الماضى رفعت الأسعار، ولم يستطع منظمو الرحلات من الشركات الأجنبية الضغط لخفض أسعار هذا الموسم»، وفقا لعلى.

من جانب آخر قال حسام الشاعر، صاحب مجموعة صن رايز، الوكيل السياحى لمجموعة توماس كوك إن نسب الإشغال فى مدينتى شرم الشيخ والغردقة ستتجاوز الـ80% خلال هذا الموسم، منهم 70% أجانب، و10% فقط من المصريين.
«من المتوقع أن تصل نسبة الإشغال فى شرم الشيخ خلال أجازة شم النسيم إلى نحو 90%»، تبعا لما تقول جيلان جافى، عضو مجلس إدارة غرفة الفنادق.

وتشير جافى إلى وجود زيادة فى نسب الإشغال خلال الموسم الحالى مقارنة بالعام الماضى، كما أن أسعار الغرف أعلى من أسعار العام الماضى.

«مازالت الأسعار أقل من عام 2010، والذى يمثل عام الذروة، بنحو 20%، لكن من المؤكد أن أصحاب الفنادق لن يقدروا على القيام برفع الأسعار مرة واحدة، لكن الأهم أن القطاع بدأ فى التعافى».

وتعد منطقة العين السخنة من أكثر الأماكن السياحية استفادة فى المواسم والأعياد، نظرا لقربها من القاهرة، مقارنة بباقى المناطق السياحية.

يقول مجدى عطية، مدير إدارة الفنادق فى مجموعة الطيار إن نسب الإشغال فى المنطقة مرتفعة طوال العام، إلا أنها تصل لأكثر من 90% خلال الإجازات.

ويشير إلى أن المدينة بدأت فى الازدحام مبكرا هذا الموسم، وقبل بدء الإجازة رسميا، نظرا لتقلب درجات الحرارة فى القاهرة، ويشير إلى أن متوسط سعر الشاليه المكون من غرفتين يصل إلى 1200 جنيه، إلا أنه يرتفع أكثر فى فترة الصيف.

وأثرت إجازة شم النسيم على مدينة مرسى علم أيضا، التى لا يزيد متوسط نسب الإشغال بها على ٥٠٪ فى الاوضاع العادية، لترتفع الأن لنحو ٧٥٪»، تبعا لما ذكره عادل راضى، رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم.

وأشار إلى أن نسب الإشغال بدأت فى الزيادة من يوم الخميس.

وساهم إقبال المصريين على قضاء الأجازة بالمدينة فى زيادة أسعار الغرف بنحو ٤٠٪ لتصل فى المتوسط إلى آلف جنيه فى الليلة.

وشهدت المؤشرات السياحية الإجمالية لمصر تحسنا منذ بداية العام، حيث بلغت الزيادة فى أعداد السياحة الوافدة خلال الربع الأول ٣٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، على الرغم من تراجع أعداد السياحة الروسية التى تتصدر المركز الأول فى قائمة السياحة الوافدة إلى مصر.

وحسب تصريحات سابقة لوزير السياحة فإنه من المتوقع تحسن حركة السياحة الوافدة فى الصيف القادم بنحو ١٥٪ مقارنة بالعام الماضى، وفى الشتاء القادم بنسب تتراوح بين ١٥ :٢٠٪ مقارنة بالشتاء الماضى.

تعليقات الفيسبوك