اللجنة العليا: قبول 5420 مرشحا و9 قوائم في انتخابات البرلمان

الأربعاء 16-09-2015 PM 05:29
اللجنة العليا: قبول 5420 مرشحا و9 قوائم في انتخابات البرلمان

الانتخابات البرلمانية - تصوير عمرو عبد الله - رويترز

كتب

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، اليوم الأربعاء، قبول 5420 مرشحا على النظام الفردي و9 قوائم انتخابية على مستوى الجمهورية، تمهيدا لخوضهم انتخابات مجلس النواب.

ومن المقرر أن تبدأ مرحلة الطعون اعتبارا من غد الخميس على أن تستمر 3 أيام.

وقال المتحدث باسم اللجنة المستشار عمر مروان، في لقاء عقده اليوم مع الصحفيين، إن اللجنة قبلت 5420 مرشحا على النظام الفردين فيما رفضت 535 طلبا آخرين، مشيرا إلى أن نسبة القبول بلغت نسبة 91% ونسبة الرفض 9%.

كانت اللجنة أعلنت أن 5955 قدموا أوراق ترشحهم.

وأضاف مروان أن اللجنة قبلت 9 قوائم انتخابية ورفضت 6 آخرين.

وأوضح أن القوائم المقبولة بجنوب القاهرة هي قائمة "حزب النور" وقائمة "التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية" وقائمة "حب مصر"، بينما تم رفض قائمة "ائتلاف الجبهة المصرية" و"تيار الاستقلال".

وأضاف مروان أنه في محافظة الجيزة تم قبول قائمة "كتلة الصحوة الوطنية المستقلة" وقائمة "في حب مصر"، مشيرا إلى أن اللجنة رفضت 3 قوائم هي "نداء مصر" و"ائتلاف الجبهة المصرية والاستقلال" وقائمة "صوت الصعيد".

وتابع أن اللجنة قبلت في محكمة الزقازيق قائمة في "حب مصر"، مضيفا أنه في الإسكندرية قبلت اللجنة قوائم "حزب النور" و"حب مصر" و"ائتلاف الجبهة المصرية" و"تيار الاستقلال"، بينما رفضت قائمتي "فرسان مصر" و"نداء مصر".

وأعلنت اللجان الفرعية اليوم الكشوف المبدئية للمرشحين المقبولين لخوض الانتخابات.

ومن المقرر أن تجرى المرحلة الأولى للانتخابات للمصريين في الخارج يومي 17 و18 أكتوبر، وفي الداخل يومي 18 و19 أكتوبر المقبل، بينما تجرى المرحلة الثانية يومي 21 و22 نوفمبر للمصريين بالخارج، و22 و23 نوفمبر المقبل للمصريين داخل مصر.

مصر بلا مجلس شعب منذ يونيو 2012 عندما حلت المحكمة الدستورية العليا مجلس الشعب الذي تم انتخابه بعد ثورة يناير.

والانتخابات البرلمانية هي الخطوة الأخيرة في خارطة الطريق التي أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

ويتألف مجلس النواب المقبل من 568 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بينهم 448 يفوزون في منافسات فردية و120 يفوزون من خلال قوائم بينهم شباب ونساء ومسيحيون.

تعليقات الفيسبوك