تلاوي: المرأة درع واقٍ للحقوق ..ولابد من دعمها واقعيا

الإثنين 07-12-2015 PM 08:34
تلاوي: المرأة درع واقٍ للحقوق ..ولابد من دعمها واقعيا

ميرفت التلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة اثناء مقابلة مع "أصوات مصرية"

كتب

 دعت السفيرة ميرفت تلاوي المدير العام لمنظمة المرأة العربية، إلى دعم المرأة واقعياً من خلال عدد من الآليات أهمها إيجاد معاشات للنساء ربات البيوت، واستحداث صندوق في البورصة لدعم المرأة.

جاء ذلك خلال كلمتها في الجلسة العامة الثانية لمؤتمر المرأة العربية في الأجندة التنموية 2015-2030 التي ترأستها السفيرة ميرفت تلاوي، حيث انتقدت ميرفت-بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- موقف المجتمع الدولي الذي يتحدث عن حقوق الإنسان في حين يتجاهل المأساة الإنسانية للاجئين.

تعقد منظمة المرأة العربية مؤتمرًا موسعًا حول "وضع المرأة  العربية في الأجندة التنموية  لما بعد 2015 " بالقاهرة في الفترة من 29نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2015، بالتعاون مع كل من جامعة الدول العربية، والمكتب الإقليمي للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

يشارك في المؤتمر عضوات المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية، ولفيف من الخبراء والأكاديميين، وممثلي الآليات الوطنية المعنية بالمرأة داخل الدول العربية الأعضاء بالمنظمة،  فضلا عن منظمات عربية وهيئات دولية من ذوي الاختصاص.

وتحدثت ميرفت عن مشكلة المرأة المعاقة وأهمية منحها اهتماما أكبر، لافتة إلى أن الدستور المصري الجديد لأول مرة يعترف بهذه الفئات.

وأكدت ضرورة دعم اللاجئات وتسليط الضوء على مشكلاتهن، مشيرة إلى الأهمية القصوى لدور المرأة نفسها في الدفاع عن حقوقها والمطالبة بها، والضغط من أجل تفعيل نصوص القوانين والمعاهدات الدولية والإقليمية.

وشددت على ضرورة مناهضة الثقافة المعادية للمرأة، وعلى توعية المرأة التي أحيانا ما تكون أول الداعمين للممارسات الاجتماعية الخاطئة مثل الزواج المبكر، وختان الإناث، وحرمان الفتيات من الإرث فيما يتعلق بالعقار والأرض.

وأشارت ميرفت إلى أهمية التنسيق بين الأطراف المعنية مثل الحكومات والمجتمع المدني والمرأة نفسها، من أجل ضمان تحويل النصوص الداعمة للمرأة إلى واقع، وخاصة ما يتعلق بمساندة المرأة بالقضايا المادية مثل ضمان حصولها على حقها في الميراث، وإنشاء صناديق داعمة لها وتحسين ظروف العمل.

وأوضحت أهمية استخدام التكنولوجيا لدعم الفقراء وخاصة المرأة الفقيرة، لافتة إلى تبني منظمة المرأة العربية لمشروع بالتعاون مع المنظمة العربية لتكنولوجيات المعلومات حول التسويق الإلكتروني لمنتجات المرأة الحرفية.

تعليقات الفيسبوك