مصر واليابان تتفقان على تنفيذ مشروع توسعة مطار برج العرب ومشروعات أخرى

الإثنين 02-11-2015 AM 11:45
مصر واليابان تتفقان على تنفيذ مشروع توسعة مطار برج العرب ومشروعات أخرى

تظاهر أفراد أمن الموانىء بمطار برج العرب للمطالبة برفع رواتبهم - صورة لأصوات مصرية

كتب

قالت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر إن الإجراءات اللازمة لتوقيع مشروع توسعة مطار برج العرب الدولي -بالتعاون مع الحكومة اليابانية- قربت على الانتهاء، وهو أول مطار صديق للبيئة بمنطقة الشرق الأوسط.

واستعرضت سحر، خلال لقائها مع تاكيهيروا كاجاوا سفير اليابان في مصر، إسهامات الحكومة اليابانية في دعم قطاع الكهرباء والطاقة في مصر، والتي تتمثل في مشروعات رفع كفاءة ثلاث شركات توزيع كهرباء بثلاث محافظات، ومشروع إنشاء أول محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفلطية بالغردقة، وبحث إمكانية استفادة قطاع الكهرباء من قرض قطاعي لإعادة تأهيل بعض محطات التوليد الحرارية، فضلا عن مجالات التعاون في الاستخدام النظيف للفحم.

وأشارت سحر خلال اللقاء، حسبما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط صباح اليوم الإثنين، إلى قرب إنهاء إجراءات توقيع منحة مشروع إنشاء ملحق إضافي للعيادات الخارجية للمستشفى الجامعي بأبو الريش، لتقديم خدمة علاجية ملائمة للأطفال المرضى المترددين على المستشفى خاصة من غير القادرين.

كما استعرض الجانبان أهم المشروعات المنفذة بين البلدين، ومن أهمها مشروع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، ومشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة، ومشروع المتحف المصري الكبير، إذ تبذل الحكومة المصرية جهودا من أجل سد الفجوة التمويلية لاستكمال مكوناته تمهيدا لافتتاحه جزئيا في 2018.

وكان رئيس وزراء اليابان شينزو آبي زار مصر في يناير الماضي، وقال إن بلاده قررت تقديم قروض جديدة لمصر يبلغ قدرها 43 مليار ين لاستخدامها في توزيع الكهرباء وتوسيع مطار برج العرب الدولي.

وأضاف آبي أن الحكومة اليابانية عازمة على مشاركة الشركات اليابانية في المشاريع الوطنية المصرية وعلى رأسها مشروع تنمية محور قناة السويس.

تعليقات الفيسبوك