رامز يبدأ إجازة مفتوحة حتى انتهاء فترة رئاسته للمركزي

الأربعاء 11-11-2015 PM 04:16
رامز يبدأ إجازة مفتوحة حتى انتهاء فترة رئاسته للمركزي

هشام رامز محافظ البنك المركزي- صورة من رويترز.

كتب

قالت مصادر مصرفية مطلعة اليوم الأربعاء إن محافظ البنك المركزي هشام رامز قرر بدء إجازة مفتوحة حتى انتهاء فترة رئاسته في 26 نوفمبر الجاري.

وأضافت المصادر، لأصوات مصرية، أن رامز فوض نائبه جمال نجم ليقوم بأعماله حتى انتهاء مدة المجلس الحالي.

ويتزامن بدء إجازة رامز مع اعلان المركزي اليوم عن رفع قيمة الجنيه 20 قرشا أمام الدولار في عطاء استثنائي على عكس سياسات رامز منذ تولى منصبه في فبراير 2013.

وسمح رامز بتخفيض الجنيه بنحو 80 قرشا منذ بداية العام.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد كلف الرئيس السابق للبنك الأهلي المصري طارق عامر، الشهر الماضي، بالعمل كمحافظ للبنك المركزي خلفا لهشام رامز بداية من 27 نوفمبر.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية إن رامز تقدم باستقالته نظرا لقرب انتهاء مدة رئاسته لإدارة البنك المركزي في 26 نوفمبر، ووافق عليها السيسي وكلف عامر بالعمل محافظا للمركزي لمدة أربع سنوات.

وأشارت المصادر إلى أنه كان من المقرر عقد اجتماع لمجلس إدارة البنك المركزي الأسبوع المقبل، إلا أن "رامز طلب تقديم موعد الاجتماع وعقده أمس (الثلاثاء) وأعلن فيه عن قراره ببدء أجازة مفتوحة".

وبررت المصادر تلك الخطوة برغبة رامز في أن ينأي بنفسه عن أي قرارات تصدر عن البنك المركزي في الوقت الحالي.

واتخذ البنك المركزي خطوة مفاجئة اليوم برفع سعر الجنيه مقابل الدولار 20 قرشا في وقت كان كثيرون يتوقعون فيه مزيدا من الخفض في قيمة العملة المحلية، خاصة مع انخفاض الاحتياطي من النقد الأجنبي لمستويات متدنية، وزيادة الضغوط عليه بعد تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء يوم 31 اكتوبر الماضي.

وكان محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، قال يوم الإثنين، إن عامر "وعد بتوفير 4 مليارات دولار خلال الأسبوعين المقبلين.. ولم يعلن عن مصادر توفير هذه المبالغ" التي تستهدف تلبية طلبات العملة الأجنبية لعقود استيراد سابقة منذ تقييد حد الايداع الدولاري في فبراير الماضي.

تعليقات الفيسبوك