ناشطة نوبية: القضية النوبية تحتاج إلى قرار سياسي

الثلاثاء 21-05-2013 PM 04:55
ناشطة نوبية: القضية النوبية تحتاج إلى قرار سياسي

شاب نوبي في صحراء غرب أسوان- تصوير جوران توماسيفيك - رويترز

كتب

قالت نجلاء أبوالمجد مسؤولة ملف النوبة بحزب المصريين الأحرار إن القضية النوبية تحتاج إلى قرار سيادي وسياسي حاسم لإعادة النوبيين لأرضهم، معربة عن رفضها التطرق إلى مشاريع قديمة مثل تمليك أراضي بوادي كركر.

وتقع منطقة وادي كركر علي بعد نحو 10 كيلو مترات من منطقة صحاري في بداية الطريق السياحي أسوان ـ ابوسمبل تشهد وضع اللمسات الاخيرة لمشروع إقامة الفي مسكن للنوبيين غير المقيمين وقت التهجير عند بناء السد العالي، من بينها 1500 مسكن في المرحلة الأولي المقرر تسليمها قبل بداية شهر رمضان المقبل، و500 مسكن في المرحلة الثانية.

وهناك معارضة من بعض النوبيين على الإقامة في وادي كركر، مطالبين بحق العودة كاملا إلي 44 قرية وليس للغير المقيمين الذين لم يشملهم الحصر الرسمي وقت التهجير.

وأضافت أبو المجد في مقابلة مع أصوات مصرية أن مطالب النوبيين تتمثل في الإبقاء على الـ 44 قرية النوبية التي هُجّروا منها بنفس أسمائها الأصلية، وإنشاء هيئة لتعمير النوبة والحفاظ على الحضارة والتراث النوبي، وحق التمثيل في المجالس النيابية والأهم العودة إلى الأراضي المطلة على بحيرة ناصر بالقرب من موقع قراهم الغارقة.

ونجلاء أبو المجد عضو بحركة نوبية تسمى "4 سبتمبر"، وفازت منذ أيام بمقعد في الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار ضمن 18 سيدة.

وأوضحت الناشطة النوبية أن قضية أهل النوبة في عهد الرئيس محمد مرسى تراجعت، مؤكدة أن النظام لا يعرف شيئاً عن الملف النوبي.

وأضافت "الإخوان المسلمين يعاملوننا باستعلاء شديد"،قائلة إن أهل النوبة "مصدومين من وصف الدكتور محمد مرسي لهم بالجالية و الغزاة، وكذلك عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذي وصف أهل النوبة في أحد مقالاته بالغزاة".

وقالت أبو المجد "فوجئنا في عهد الرئيس محمد مرسي أن أرض النوبة تباع في المزاد العلني لوزارة الزراعة"، مؤكدة "اللقاء الأخير للرئيس مرسي مع مجموعة من أهالي النوبة بالتزامن مع اشتعال الأزمة في بورسعيد كان محاولة من جانب الإخوان لتجميل صورتهم أمام الشارع لكي يظهر للناس أن أهل النوبة يؤيدونه في مواقفه وقراراته بشأن أحداث بورسعيد ولم يكن يهدف إلى حل مشكلات أهل النوبة"

وأوضحت أبو المجد أن تجربتها في انتخابات الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار كانت أول تجربة انتخابية بالنسبة لها كما أنها فوجئت بتعاطف كبيرمع القضية النوبية.

وأعلنت أبو المجد عن نية حزب المصريين الأحرار في تأسيس مقر في منطقة نصر النوبة يتم تجهيزه الأن، قائلة إن الحزب يوقع حاليا بروتوكولاً مع مجموعة "جنوبية حرة" التي تعمل لخدمة نساء الجنوب والنوبة لدعم السيدات والآرامل وتقديم مواد لهن لإحياء حرفة المشغولات النوبية اليدوية، مشيرة إلى أن هذه المشروعات توفر دخلاً مادياً للنساء.

وقالت إن تثقيف وتوعية النساء النوبيات وتوعيتهن بالمشاركة السياسية للمرأة أحد أهم أهدافها بدعم من الحزب، مضيفة "سأحاول استغلال المتعلمين هناك في نشر التوعية".

تعليقات الفيسبوك