القائم بأعمال سفارة إيران بالقاهرة: طهران لا ترغب فى نشر التشيع بمصر.. ولو أرادت ذلك لفعلت

الجمعة 05-04-2013 AM 08:13
القائم بأعمال سفارة إيران بالقاهرة: طهران لا ترغب فى نشر التشيع بمصر.. ولو أرادت ذلك لفعلت

الرئيس الإيراني أحمدي نجاد - صورة من رويترز.

كتب

قال "مجتبي أماني" القائم بأعمال السفارة الإيرانية في القاهرة إن شعب مصر لن يجد شعبا محبا له مثل الشعب الإيراني بسبب وجود تشابه كبير بينهما. 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، في برنامج القاهرة 360 الذي يذاع على فضائية "القاهرة والناس"، أن إيران لا ترغب في نشر التشيع في مصر، وكان من الأولى لها إجبار نسبة العشرة في المائة من "السنية" الذين يعيشون في إيران على التشيع، كما أن إيران لم تقدم أي أموال لمرشحي الرئاسة، ولو أردنا نشر التشيع في مصر لتمكنا من ذلك، و"اتهامنا بنشر التشيع في مصر اتهام كاذب". 

وأكد "مجتبي" دعم إيران للرئيس المصري محمد مرسي لأنه رئيس منتخب من جانب الشعب المصري، بالإضافة إلى رغبة إيران في تحقيق الاستقرار لمصر، لأن الإيرانيين يحبون الشعب المصري ويرغبون في إقامة علاقات معه، على حد قوله، والدليل على ذلك إرسال عدد كبير من السلفيين إلى إيران. 

وشدد على امتلاك مصر موارد اقتصادية كبيرة جدا تضم آبار البترول التي لم يتم الكشف عنها بعد، بالإضافة إلى قناة السويس، والمعالم الأثرية التي لا يستطيع أحد حصرها. 

وقال القائم بأعمال السفارة الايرانية إن الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لوح بعلامة النصر داخل الأزهر الشريف، لأنها علامة دولية، مثلما فعل من قبل أثناء زيارته لأمريكا، بخاصة أن الثورة المصرية بينها تشابه كبير وبين الثورة الإيرانية، لأنهما كانتا تبحثان عن العيش والحرية والعدالة الاجتماعية، وعن الكرامة والعزة، وثمة نخب إيرانية استقت أفكارها من النخب المصرية، أمثال سعد زغلول والشيخ محمود شلتوت، وأكد أن "قوة إيران قادرة على التصدي لأي اعتداء عليها".

تعليقات الفيسبوك