"الجبهة المصرية" و"تيار الاستقلال" يقرران تشكيل تحالف انتخابي موحد

السبت 05-09-2015 PM 08:23

سيدة تبحث عن اسمها في الكشوف الانتخابيةامام لجنة اقتراع بالقاهرة 23 مايو 2012- تصوير صهيب سالم- رويترز

كتب

قرر تحالف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، اليوم السبت، تشكيل تحالف انتخابي موحد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وتحالف "الجبهة المصرية" يدعمه المرشح الرئاسي الأسبق الفريق أحمد شفيق، ويتبنى أعضاؤه التوجه الليبرالي، ويضم أحزاب مصر بلدي والجيل ومصر الحديثة والحركة الوطنية.

وقال رئيس حزب الجيل ناجي الشهابي، في تصريح لأصوات مصرية، إن اجتماعا عقد اليوم بين قيادات الجبهة وقيادات تيار الاستقلال للاتفاق على جميع التفاصيل المتعلقة بالتحالف الجديد الذي يحمل اسم "قائمة مصر".

و"تيار الاستقلال" يرأسه المستشار أحمد الفضالي ويضم عددا من الشخصيات العامة والإعلامية، من بينهم رئيس اتحاد الكرة المصري جمال علام ووزير الري الأسبق محمد نصر علام، ولم يستطع التيار الاندماج في أي تحالف انتخابي قوي بعد أن كان يعول على قائمة "في حب مصر". ويضم التيار 42 حزبا سياسيا وائتلافا شبابيا.

وأضاف الشهابي أن تحالف الجبهة المصرية ترك لأعضائه الراغبين في الترشح ضمن قائمة "في حب مصر" -التي يشكلها اللواء سامح سيف اليزل- الاستمرار بها، مشيرا إلى أن عضوين فقط من تحالف الجبهة انضما لتلك القائمة، وهما رئيس حزب "مصر بلدي" قدري أبو حسين ونائب رئيس حزب الحركة الوطنية يحيى قدري، مؤكدا أن تحالف الجبهة المصرية فرصه أقوى بالفوز في الانتخابات المقبلة، على حد قوله.

ولفت الشهابي إلى أن أحزاب الجبهة المصرية قررت الترشح على جميع المقاعد الفردية بالدوائر الانتخابية البالغ عددها 448 مقعدا.

وتضم قائمة "في حب مصر" عددا من الشخصيات العامة والأحزاب السياسية ذات التوجه الليبرالي، وهي أحزاب المصريين الأحرار، وحركة تمرد، ومستقبل وطن وحركة الجمهورية الثالثة، واتحاد عمال مصر، إلى جانب عدد من الوزراء السابقين كوزير الإعلام الأسبق أسامة هيكل ووزير الرياضة الأسبق طاهر أبو زيد، كما تضم أيضا مشايخ الطرق الصوفية وعددا من أساتذة الجامعات، حسبما قال أسامة هيكل عضو القائمة.

وأضاف هيكل، في تصريح لأصوات مصرية، أن "القائمة الحالية هي نتاج جهد سابق قام به رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري الذي قرر عدم الاستمرار وتم إعادة تشكيل القائمة من جديد واستبعاد عدد من الأسماء التي كانت مطروحة في قائمته".

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن 3924 شخصا وقائمة واحدة تقدموا للترشح حتى اليوم.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات على مرحلتين في أكتوبر ونوفمبر، على أن يبدأ تصويت المصريين في الخارج بالمرحلة الأولى يوم 17 أكتوبر المقبل.

والانتخابات البرلمانية هي الخطوة الأخيرة في خارطة الطريق التي أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

تعليقات الفيسبوك