ناشطات يطالبن بتفعيل مشاركة المرأة في الأنشطة السياسية

الخميس 30-05-2013 PM 12:03
ناشطات يطالبن بتفعيل مشاركة المرأة في الأنشطة السياسية

وقفة للجبهة الوطنية لنساء مصر - رويترز

كتب

قالت فاطمة الشافعي مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالمنوفية إن المجلس معني بجميع سيدات مصر ومنوط به النهوض بالمرأة في جميع مناحى الحياة.

وأضافت خلال الدورة السابعة والعشرون من برنامج "المرأة والمشاركة السياسية" التي عقدت أمس أن المشاركة السياسية للمرأة من أهم القضايا المجتمعية الحالية التي يجب التركيز عليها، معبرة أنها أضعف حلقات تمكينها.

وكان المجلس قد أطلق برنامجه تحت عنوان "المرأة والمشاركة السياسية" بهدف تثقيف وتوعية نحو (1000) سيدة من عضوات الأحزاب السياسية ،والجمعيات الأهلية ،والنقابات ،والجامعات على مستوى جميع المحافظات من الراغبات في خوض الإنتخابات النيابية المقبلة، وذلك بناءً على الترشيحات الواردة من الأحزاب السياسية والنقابات، وعضوات الجمعيات الأهلية.

 ويُنفذ البرنامج بجميع محافظات الجمهورية، ويتناول التعريف بمفهوم المشاركة السياسية والمفاهيم المرتبطة بها (الدستور، النظام الرئاسي ،النظام البرلمانى،النظام المختلط)، ومدى تأثير الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على المشاركة السياسية للمرأة، هذا بالإضافة إلى المعايير التى يجب توافرها في المرشح الناجح،ومهارات الاتصال والتمكين السياسي للمرأة.

وأكدت مقررة الفرع على أن قضية المرأة ليست قضية خاصة بها ولكنها قضية مجتمع بأكمله، قائلة "لا يمكن الحديث عن التنمية دون مشاركة المرأة".

وأوضحت فاطمة الشافعي أن المجلس استطاع تأهيل عدد كبير من السيدات في جميع المحافظات للترشح في الانتخابات سواء كانت انتخابات برلمانية أو محلية أونقابية أوعمالية.

وأوصت المشاركات في الدورة بضرورة العمل على تفعيل دور المرأة ومشاركتها في الأنشطة السياسية، وضرورة وصول الأحزاب السياسية للمرأة في الريف، وتنمية الوعي السياسي لدى المرأة.

وأكدن أيضا على أهمية العمل على انضمام المرأة لمنظمات المجتمع المدني، والاهتمام بالحقوق المدنية للمرأة.

كما طالبن بتنظيم ندوات أخرى للأهتمام بمشكلات التنمية والبيئة والمشكلات الصحية والتعليمية،.

وشارك في الدورة التدريبية سيدات من النقابات المهنية، والعمالية والجمعيات الأهلية، بمشاركة 16 حزب سياسي منها حزب الحرية والعدالة، والوسط، وحزب التجمع، والمصري الديمقراطى، والوفد، وحزب الحرية، والمؤتمر، والنور، ومصر الحديثة، وحزب المواطن المصري، والراية، وحزب الحضارة، ومصر الحرية، ومصر الكنانة، مصر المستقبل، وحزب مصر القوية، وحزب الناصري.

تعليقات الفيسبوك