"حماية المنافسة" يحيل "النساجون الشرقيون" للنيابة العامة بتهمة الاحتكار

الثلاثاء 18-08-2015 PM 02:06

الموقع الإلكتروني لشركة النساجون الشرقيون

كتب

قال جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، اليوم الثلاثاء، إنه أحال مجموعة شركات النساجون الشرقيون، إلى النيابة العامة لقيامها بـ "ممارسات احتكارية".

وشركة النساجون الشرقيون، التي يمتلكها رجل الأعمال محمد فريد خميس، هي أكبر منتج للسجاد الصناعي في العالم.

وقال الجهاز، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن مجلس إدارته وافق بالإجماع اليوم الثلاثاء على إحالة الشركة للنيابة، بعد ثبوت مخالفة الشركة للقانون، حيث أن الدراسة التي أعدها الجهاز أثبتت قيام مجموعة النساجون الشرقيون بالاتفاق الحصري مع عدد من موزعي السجاد الميكانيكي على عدم توزيع منتجات أي من الشركات المنافسة لها، الأمر الذي يحرم هذه الشركات من توزيع منتجاتها بحرية كاملة في السوق بما يعد مخالفة للمادة (8) فقرة (ج) من قانون حماية المنافسة.

وأشار الجهاز إلى أن المجموعة تتمتع بوضع مسيطر في سوق السجاد الميكانيكي وتبلغ حصتها نحو 90% خلال فترة الفحص.

وقال الجهاز إنه من المنتظر في حالة صدور حكم على المجموعة أن تُفرض غرامة عليها تصل إلى 300 مليون جنيه.

وكان رئيس الجمهورية قد أصدر القانون رقم 56 لسنة 2014 بتعديل قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية حيث تم تخويل مجلس إدارة الجهاز سلطة تحويل القضايا التي يثبت بها مخالفة إلى النيابة العامة مباشرة، فيما كانت من قبل من سلطة وزير التجارة والصناعة الذي يتبعه الجهاز.

و‬‬أظهرت نتائج الأعمال المجمعة لشركة النساجون الشرقيون أن صافي ربح الشركة زاد 2.3 بالمئة في 2014، إلى 377.47 مليون جنيه، مقابل 369.1 مليون جنيه في 2013.

وزادت إيرادات الشركة 2.6 بالمئة خلال العام 2014 لتصل إلى 5.664 مليار جنيه مقابل 5.521 مليار في 2013.

تعليقات الفيسبوك