معرض للنحات المصري الوشاحي يزاح فيه الستار عن تمثال صرحي لطه حسين

الجمعة 09-05-2014 AM 11:16
معرض للنحات المصري الوشاحي يزاح فيه الستار عن تمثال صرحي لطه حسين

بوستر لمعرض النحات المصري الوشاحي

كتب

يفتتح الأسبوع القادم بالقاهرة معرض "إستعادي" للنحات المصري الراحل عبد الهادي الوشاحي يقدم صورة عن مجمل مشواره الفني منذ مشاركته في الحركة التشكيلية المصرية عام 1959 يزاح فيه الستار رسميا لأول مرة عن تمثال صرحي لعميد الأدب العربي طه حسين.

يبدأ المعرض الذي يقام في قاعة (أفق) بمتحف محمد محمود خليل وحرمه ويفتتحه وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب يوم 14 مايو ايار ويمتد حتى 25 يونيو حزيران ويضم أيضا عددا من أعمال الوشاحي النحتية واللوحات وأعمالا اقتنتها المتاحف المصرية.

ويقول الفنان التشكيلي إيهاب اللبان مدير قاعة أفق ومنظم المعرض إن الاعداد لمعرض الوشاحي الذي توفي عن 77 عاما في 26 أغسطس آب عام 2013 استغرق قرابة خمس سنوات وأنه ناقشه مع الفنان الراحل في حياته.

وتجلى هذا الجهد في الرؤية المتحفية الشاملة للمعرض فهو يضم الى جانب أعمال الوشاحي جزءا من مكتبته الخاصة التي تكشف عن تنوع قراءاته واهتمامه بالشأن العام وجزءا من مرسمه والأتيليه الذي يعد عملا فنيا بديعا في حد ذاته يحمل بصمته المتفردة كما يضم بعضم تعلقاته الشخصية.

ويصدر بمناسبة افتتاح المعرض كتاب وثائقي باللغتين العربية والانجليزية كتب مقدمته الدكتور ياسر منجي الناقد التشكيلي كما يتضمن مقتطفات نقدية لعدد من النقاد المصريين والاجانب ويبدأ الكتاب بعبارة شهيرة للوشاحي "أمارس النحت.. كمضاد حيوي لأحافظ على إنسانيتي."

تعليقات الفيسبوك