مكتبة الإسكندرية تتيح إلكترونيا وثائق المفكر جمال حمدان وأوراقه

الإثنين 29-07-2013 PM 10:36
مكتبة الإسكندرية تتيح إلكترونيا وثائق المفكر جمال حمدان وأوراقه

وقفة احتجاجية أمام مكتبة الإسكندرية اليوم تضامنا مع غزة - صورة لأصوات مصرية

كتب

قالت مكتبة الإسكندرية اليوم الاثنين في بيان إنها أتاحت في موقع إلكتروني مخصص للشخصيات البارزة عنوانه (ذاكرة مصر المعاصرة) الوثائق والأوراق الخاصة بعالم الجغرافيا المصري جمال حمدان الذي رحل في ظروف غامضة في ابريل نيسان 1993.

ولحمدان الذي ولد عام 1928 نحو 20 كتابا منها (دراسات في العالم العربي) و(المدينة العربية) و(بترول العرب) و(الاستعمار والتحرير في العالم العربي) و(استراتيجية الاستعمار والتحرير) و(اليهود انثروبولوجيا) و(6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية) وهو قراءة لما بعد حرب أكتوبر تشرين الأول 1973 .

أما العمل الموسوعي لحمدان فهو (شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان) وصدر لأول مرة ككتاب عام 1967 ثم تحول إلى موسوعة في أربعة مجلدات لا تخص الجغرفيا وحدها وإنما قراءة لماضي البلاد ومستقبلها.

وقالت مكتبة الإسكندرية في البيان إن الموقع يوثق "تاريخ وأعمال العالم الجغرافي الجليل الدكتور جمال حمدان" بعد تلقي المكتبة من شقيقه عبد العظيم حمدان وثائق منها شهادات تقدير وجائزتا الدولة التقديرية والتشجيعية من مصر وجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ووسامان للعلوم والفنون من الطبقة الأولى.

وأضاف البيان أن موقع (مودرن إيجيبت بيبالكس دوت أورج) يتيح أيضا خطابات تلقاها حمدان من مثقفين بارزين منهم محمد حسنين هيكل ولويس عوض وأحمد أمين وأنيس منصور إضافة إلى أغلفة كتبه والخرائط التي تحتويها هذه الكتب حيث كان يصمم أغلفة كتبه بنفسه.

ويضم الموقع أيضا شهادة الدكتوراه التي حصل عليها حمدان من جامعة ريدنج في بريطانيا عام 1953 وطابع البريد التذكاري الذي يحمل صورته ومقالاته التي نشرها في صحف ومجلات علمية.

تعليقات الفيسبوك