مدير شرطة النقل والمواصلات: نبحث وضع كاميرات مراقبة داخل عربات المترو

الإثنين 12-01-2015 PM 11:21
مدير شرطة النقل والمواصلات: نبحث وضع كاميرات مراقبة داخل عربات المترو

مترو الأنفاق بالقاهرة - رويترز.

قال اللواء سيد جاد الحق مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، إنه يتم الآن عمل دراسة أمنية لوضع كاميرات مراقبة داخل عربات مترو الأنفاق لمتابعة الحالة الأمنية لحظة بلحظة ومنع وكشف الجريمة في أثناء سير القطار.

وأوضح خلال حواره لـ"بوابة الأهرام"، أن ذلك يتم بالتنسيق مع الهيئة العامة لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق وسيتم مراعاة أمور أمنية كثيرة أخرى في خطوط ومحطات المترو التي يتم إنشاؤها الآن.

كما أوضح دور أفراد الشرطة السريين داخل محطات المترو لمتابعة الحالة الأمنية وتأمين المنشأة وغيرها من مهام شرطة النقل والمواصلات، وإليكم تفاصيل الحوار.

* في البداية نود أن نتعرف على دور شرطة النقل والمواصلات؟
- الدور الأساسي الذي تقوم به شرطة النقل هو تأمين المنشآت الخاصة بالنقل ومحطات القطار وعربات القطار أثناء سيرها وأماكن تخزينها داخل المحطات سواء كان فى المحطات الكبرى مثل محطة مصر أو المحطات المتواجدة فى الأقاليم، وذلك فى إطار منع وكشف الجريمة أو المخالفات التى تحدث داخل القطارات مثل الباعة الجائلين وغيرها من المخالفات التى تحدث داخل القطارات أو مترو الأنفاق وأيضا تختص شرطة النقل والمواصلات بتأمين مكاتب البريد وتأمين نقل الأموال من مكتب لآخر.

* كيف يتم منع أو كشف الجريمة داخل عربات القطار أو مترو الأنفاق أثناء سيرها ؟
- بالنسبة لمترو الأنفاق، فهناك 5 أقسام دورهم حماية وتأمين كل محطات المترو وعرباته أثناء سيرها، حيث يحتوى كل قسم منهم على مجموعة من أفراد الشرطة المباحث وسريين يرتدون ملابس مدنية عادية ويصعدون إلى عربات المترو دون أن يشعر بهم أحد ويقوموا بتبديل الخدمات فى محطات معينة لينزل أحدهم ويركب الآخر ويستكمل رحلات القطار وتكون وظيفتهم الوحيدة هى متابعة الحالة الأمنية داخل العربات وإذا تلاحظ لهم شروع أحد الركاب فى ارتكاب جريمة ما يقومون بمنعها والقبض عليه فورا، وكذا منع الباعة الجائلين الذين يدخلون المحطات مثل أى راكب عادى ثم يمارسون بيعهم بعد تحرك القطار، وهذه الخدمات السرية موجودة أيضا فى عربات القطارات العادية وخاصة فى قطارات المسافات الطويلة.

* يتم القبض على المتسولين والباعة الجائلين.. هل هذا من أجل تطبيق القانون الذى يمنع التسول فقط أم يمثلون خطر على سلامة المواطنين؟
- بالفعل يتم القبض عليهم وأيضا تحذير الركاب من التعامل معهم وذلك لعدة أسباب أولهم بالطبع تطبيق القانوون الذى يمنع التسول وينظم البيع المتجول وتراخيصه وثانيا لمنع الفوضى التى تحدث داخل العربات بسبب هؤلاء التى قد تعرض أرواح المواطنين للخطر أو يستغل ذلك أى خارج عن القانون فى تنفيذ جرائمه فأغلب الباعة الجائلين ليسوا مجرمين وإنما يقومون بمزاولة بيعهم دون ترخيص وهذا يخالف القانون.

* ما هى الطرق التى تسعى شرطة النقل والمواصلات لتطوير وتسهيل عملكم فى إطار منع وكشف الجريمة؟
- بالفعل تسعى وزارة الداخلية دائما فى تطوير الأساليب التى من خلالها نتمكن من القيام بعملنا على أكمل وجه فعلى سبيل المثال التقيت بقيادات المترو فى الآونة الأخيرة لبحث وضع كاميرات مراقبة داخل عربات مترو الأنفاق لمتابعة الحالة الأمنية داخل العربات لحظة بلحظة وكذا توفير أجهزة الكشف عن المعادن التى سيتم وضعها على مداخل محطات مترو الأنفاق، كما نسعى فى إنشاء المحطات الجديدة مطابقة للعوامل الأمنية التى تمنع وقوع الجريمة مثل الكبارى التى يتم تخصيصها للمشاة فوق المترو سيكون غطاؤها على شكل دائرى لكى لا يستطيع أحد وضع شيء فوقها.

* يحاول بعض العناصر من جماعة الإخوان توزيع أو لصق منشورات داخل المترو فكيف يتم التعامل معهم؟
- نقوم بالفعل بالقبض على كل هؤلاء كثيرا متلبسين من خلال أفراد الشرطة السريين الذين ينتشرون داخل عربات المترو، كما قولت وذلك عند محاولتهم لصق أو توزيع أى منشورات أو ملصقات تسعى للتحريض ضد الجيش والشرطة أو النظام الحاكم.

* كيف يتم التعامل مع مرشحين مجلس النواب المقبل الذين يستغلون وسائل المواصلات فى الدعاية لهم؟
- سيتم مراقبة جميع السلوكيات التى يحظر منها القانون ونص على تجريمها، وهذا دورنا فأى مرشح يستغل المترو أو القطارات فى الدعاية الشخصية له سيتم تطبيق القانون عليه، فالمترو والقطار ووسائل النقل بصفة عامة ليس مكان للدعاية لأى شخص.

* ما هى الاستعدادات التى تقومون بها من أجل تأمين انتخابات مجلس النواب؟
- يتم تكثيف الخدمات الأمنية وتمركزها بصورة واضحة فى الأماكن القريبة من اللجان وسيتم التعامل مع الخارجين عن القانون بكل حسم حتى يتمكن المواطنين من التصويت فى أجواء هادئة وينتقلون من مكان آخر بسهولة وأمان.

تعليقات الفيسبوك