الشوبكي: اتجاه داخل لجنة الخمسين لـ"إحياء" مجلس الشورى بدعم من عمرو موسى

الخميس 03-10-2013 AM 08:44
الشوبكي: اتجاه داخل لجنة الخمسين لـ

عمرو الشوبكي - صورة من الأهرام

كتب

قال عمرو الشوبكي، مقرر لجنة نظام الحكم بلجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن هناك اتجاها قويا بدعم من عمرو موسى رئيس اللجنة، لإحياء مجلس الشورى.

وأضاف الشوبكي، خلال حوار مع برنامج "الحدث المصري" على قناة العربية، مساء أمس الأربعاء، أن مجلس الشورى بصيغته القديمة انتهى، موضحاً أن هناك اتجاها لجعل مجلس الشيوخ مكونا من الخبراء.

وأشار الشوبكي، إلى أن الفترة الحالية تحتاج لتجديد شكل مجلس الشورى لما يُلبي طموحات الشعب المصري، مؤكداً أنه سيتم حسم أربع قضايا معلقة خلال جلسات لجنة الخمسين الأسبوع القادم وهي نسبة الـ50% للعمال والفلاحين، ووضع القوات المسلحة بالدستور، بالإضافة إلى بقاء مجلس الشورى أو إلغائه.

من جانبه قال عمرو موسى، في تصريحات مصورة أمس، أن هناك تقتراحا بتسمية مجلس الشورى بمجلس الشيوخ ليكون مجلسا تشريعيا إلى جانب مجلس النواب.

وأضاف أن المجلس "لا يستطيع أن يجور على سلطات مجلس النواب، وليس من مهمته نظر الميزانية ولا طرح الثقة في الحكومة وبرنامجه وقبوله ولا رفضه".

وقال موسى إنه ستوضع معايير خاصة للتعيين في مجلس الشورى ولن يصبح "مكانا للاسترزاق" على حد وصفه.

وأبدى عدد من أعضاء لجنة الخمسين تأييدهم لإلغاء مجلس الشورى،  الذي بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الأخيرة الخاصة به عام 2012، حسب اللجنة العليا للانتخابات، في المرحلة الأولى 15%، والمرحلة الثانية والأخيرة 12.2%.

وقال إلهامي الزيات رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، وعضو اللجنة، إنه يوافق على إلغاء مجلس الشورى لأنه "لا يقوم بدور تشريعي ووجوده يعني إهدار المال العام".

تعليقات الفيسبوك