القومي للطفولة والأمومة يطلق مبادرة لمكافحة العنف ضد الأطفال

الخميس 08-11-2012 PM 01:45
القومي للطفولة والأمومة يطلق مبادرة لمكافحة العنف ضد الأطفال

طلاب وطالبات امام مجمع للمدراس بمصر- رويترز.

كتب

أعلن نصر السيد رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة تبني مبادرة لمكافحة أشكال العنف ضد الأطفال بصفة عامة وأطفال المدارس بصفة خاصة لما تعرضوا له من انتهاكات رصدت مؤخراً.

وقال السيد " المجلس ينظر بعين الاعتبار للانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال خاصة حوادث الاغتصاب وهتك العرض والتحرش"، مضيفا أن تلك الجرائم رغم محدوديتها مقارنة بعدد السكان تتطلب تدخلاً عاجلاً وسريعاً من كافة الجهات المعنية قبل تفاقمها لتصبح ظاهرة.

وأشار السيد في بيان اليوم الى أن المجلس سيشكل لجنة من الوزارات المعنية والجهات البحثية لتضع تصوراً تشريعياً وإعلامياً واجتماعيا لمعالجة السلوكيات الخاطئة في المجتمع والتي تفسد أخلاق الأطفال.

كما أعلن عن وضع سقف زمني لإصدار مقترحات عملية يحولها المجلس الى سياسات وبرامج  لكافة الجهات الرسمية للعمل بمقتضاها في إطار خطة عمل واضحة، قائلا "المجلس الجهة الوطنية العليا المعنية برصد ودراسة الإشكاليات المتعلقة بالطفولة".

وأوضح الأمين العام أن المبادرة تهدف الى تشجيع الإبلاغ عن جرائم العنف واستغلال الأطفال ونشر التوعية بثقافة الإبلاغ بين أطفال المدارس وثقافة حقوق الطفل بين المتعاملين معهم في المدارس، وقال " سيتم تدريب الأطفال علي ماهية تلك الجرائم ونبذ ثقافة الصمت على هذه الجرائم".

وأضاف السيد إن المجلس سيتقدم رسمياً لوزارة العدل والنيابة العامة من خلال هذه المبادرة بمقترحات لمراجعة و تغليظ العقوبات الواردة بكل من قانوني الطفل والعقوبات إذا وقعت من البالغين على الأطفال، أو من له الولاية أو الوصاية عليه.

وطالب السيد بتفعيل مواد قانون العقوبات المتعلقة بمعاقبة كل من هتك عرض صبى أو صبية لم يبلغ سن كل منهما ثماني عشرة سنة كاملة بغير قوة أو تهديد يعاقب بالحبس، وإذا كان لم يبلغ سبع سنين كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة 367 تكون العقوبة السجن المشدد.

تعليقات الفيسبوك