النشر في 2015 .. 13 قرار حظر والموافقة شرط للنشر عن الجهات السيادية

الإثنين 28-12-2015 PM 07:47
النشر في 2015 .. 13 قرار حظر والموافقة شرط للنشر عن الجهات السيادية

نقابة الصحفيين

كتب

كتب: سعادة عبد القادر

شهد عام 2015 صدور 13 قرارا بحظر النشر، في قضايا مختلفة من ضمنها واقعة اغتيال المستشار هشام بركات النائب العام السابق، وقضية الفساد في وزارة الزراعة.

وقال قانونيون إن حق حظر النشر يكون لقاضي التحقيقات أو النيابة العامة، حيث تنص المادة 268 من قانون الإجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950 والمعدل بالقانون رقم 95 لسنة 2003 على أنه لا يحق لوسائل الإعلام نشر ما جعلته المحكمة سرا، علاوة على أنه محظور النشر فيما يخص القوات المسلحة أو المخابرات العامة إلا بموافقة مسبقة.

قانونيون

نجاد البرعي، رئيس المجموعة المتحدة محامون ومستشارون قانونيون، يقول إنه يحق لقاضي المحاكمات أو النيابة العامة حظر النشر في القضايا المنظورة أمامهم، للحفاظ على سلامة سير التحقيقات.

ويضيف أن المادة 268 من قانون الإجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950 أشارت إلى أن من لهم حق حظر النشر هم قاضي التحقيقات، والنيابة العامة، ويكون حظر النشر حتى انتهاء التحقيقات، فإذا انتهت التحقيقات وجب النشر.

ويضيف البرعي أن المادة 268 أشارت إلى أنه يحق للقاضي الذي ينظر القضية سماعها كلها أو بعضها في جلسات سرية أو منع فئات معينة من حضور الجلسات، وهو ما يؤكد على حظر النشر فلا يحق لوسائل الإعلام نشر ما جعله القضاء أو النيابة سرا أثناء سير التحقيق، لعدم التأثير على سير العدالة.

يؤكد ناصر أمين المحامي ومدير مكتب الشكاوى بالمجلس القومي لحقوق الإنسان على أنه إذا أعلنت جهات التحقيق (القضاء – النيابة العامة) أن الجلسات ستكون سرية، فهذا يعنى حظر النشر.

ولفت أمين إلى أن القضايا والأمور المتعلقة بالقوات المسلحة، والمخابرات العامة محظور نشرها إلا بموافقة مسبقة حفاظا على الأسرار العسكرية والحربية.

والمادة 70 مكرر (ب) من قانون المخابرات العامة رقم 100 لسنة 1971 تنص على أنه "يعتبر سراً من أسرار الدفاع المنصوص عليها في المادة 85 من قانون العقوبات الأخبار والمعلومات والبيانات والوثائق المتعلقة بالمخابرات العامة ونشاطها وأسلوب عملها ووسائله وأفرادها وكل ما له مساس بشؤونها ومهامها في المحافظة على سلامة وأمن الدولة وحفظ كيان نظامها السياسي ما لم يكن قد صدر إذن كتابي من رئيس المخابرات العامة بنشره أو إذاعته".

ويضيف أمين أن من يخترق حظر النشر في أي قضية ما، تتم معاقبته طبقا للمادة رقم 187 من قانون العقوبات والتي تقضي بالحبس من ثلاثة أشهر حتى 3 سنوات.

ويقول المحامى وأمين عام المنظمة المصرية لحقوق الإنسان حافظ أبو سعده، إنه على وسائل الإعلام المختلفة الالتزام بقرارات الحظر حتى لا تقع تحت طائلة القانون.

وأضاف أنه يجب إعادة النظر في التشريعات التي تنظم قرارات حظر النشر، بداية بتحديد وحصر الجهات المخول لها اتخاذ مثل تلك القرارات ومحددات الاستخدام، وكيفية الطعن عليها.

قرارات 2015

يناير: حظر النشر في قضية اختطاف النقيب أيمن محمد إبراهيم الدسوقي، الضابط بمصلحة أمن الموانئ في شمال سيناء حفاظا على سير التحقيقات.

فبراير: شمل 3 قرارات حظر نشر، الأول في قضية مقتل الناشطة شيماء الصباغ، والثاني في تحقيقات جماعة أنصار بيت المقدس، والثالث في مقتل محامي في قسم المطرية.

أبريل: حظر النشر في محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بتنظيم أجناد مصر، رقم 11877 لسنة 2014 جنايات قسم الجيزة.

أبريل: قررت محكمة جنايات القاهرة، حظر النشر وسرية الجلسات في محاكمة الرئيس المعزول محمد ‏مرسي و10 متهمين آخرين من أعضاء تنظيم الإخوان، في قضية التخابر.

مايو: حظر النشر في القضية رقم 387 لعام 2015 أمن الدولة، الخاصة باتهام ضباط شرطة ومستشارين بالاتجار في الآثار، لحين انتهاء التحقيقات، عدا البيانات الصادرة من مكتب النائب العام في هذا الشأن.

يونيو: حظر النشر في التحقيقات التي تباشرها النيابة العامة حول تلقي بعض النشطاء السياسيين، والمنظمات الحقوقية، والأحزاب، تمويلات من جهات ودول أجنبية، وهي القضية المعروفة إعلاميا بالقضية 250 أمن دولة.

يوليو: حظر النشر في قضية اتهام رئيس محكمة جنح مستأنف مدينة نصر بطلب رشوة جنسية.

يوليو: أصدر المستشار القائم بأعمال النائب العام، قرارا بحظر النشر في التحقيقات التي تجريها النيابة العامة، بشأن واقعة اغتيال المستشار هشام بركات النائب العام السابق، عدا البيانات التي تصدر من مكتب النائب العام بشأنها.

أغسطس: أصدر النائب العام المساعد القائم بأعمال النائب العام، قرارا بحظر النشر في قضية وزير الزراعة المصري صلاح هلال عقب تقديمه لاستقالته واتهامه بالتورط في قضايا رشوة، فيما عرف إعلامياً بقضية الفساد الكبرى.

سبتمبر: حظر النشر في التحقيقات التي تجريها النيابة العامة، في حادث الواحات، الذي أسفر عن مقتل عدد من السائحين المكسيكيين ومواطنين مصريين وإصابة آخرين، لحين انتهاء التحقيقات.

أكتوبر: حظر نشر أقوال شاهد الإثبات في قطاع الأمن الوطني في الجلسة بقضية محاكمة 213 متهما من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس.

وكان آخر ما شهده 2015 من جدل حول حظر النشر، القرار الخاص بمشروع الضبعة والذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية، ليخرج متحدث باسم وزارة الكهرباء ينفي وجود حظر نشر رسمي، ويطالب بالرجوع للوزارة في كل ما يتعلق بالمشروع.

تعليقات الفيسبوك