قرض من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 250 مليون دولار لتطوير محطة كهرباء بمصر

الأحد 09-02-2014 PM 01:13
قرض من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 250 مليون دولار لتطوير محطة كهرباء بمصر

مصريون يحتجون في وقت سابق على انقطاع الكهرباء- رويترز

كتب

قالت وزارة الكهرباء المصرية اليوم في بيان إنها وقعت اتفاق قرض بقيمة 250 مليون دولار مع بنك الاستثمار الأوروبي لتمويل مشروع تطوير محطة الشباب لتوليد الكهرباء بالإسماعيلية جزئيا.

وقال البيان إن الاتفاق سيساهم "في تمويل مشروع تحويل الوحدات الغازية بمحطة الشباب (بمحافظة الاسماعيلية) للعمل بنظام الدورة المركبة".

وقالت الوزارة الأسبوع الماضي إن مناقصات تطوير محطة الشباب لتوليد الكهرباء بالإسماعيلية سيتم طرحها خلال الشهر الجاري، وإن المشروع سيتكلف 577 مليون دولار.

ويسمح نظام الدورة المركبة باستخدام الطاقة الحرارية الناتجة عن تبريد مولدات الكهرباء في توليد طاقة إضافية بما يزيد قدرة المحطة على إنتاج الكهرباء دون زيادة في استهلاك الوقود.

وتواجه مصر أزمة وقود تسببت في انقطاعات للكهرباء واحتجاجات.

وقال بيان اليوم إن المشروع الجديد سيضيف "وحدتين توليد بخاريتين بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميجاوات"، وتبلغ قدرة المحطة الحالية نحو ألف ميجاوات.

وأضاف البيان "من المخطط بدء تشغيل هذا المشروع خلال شهري يونيو ويوليو من عام 2016".

وتتبع محطة الشباب شركة كهرباء شرق الدلتا المصرية التابعة لوزارة الكهرباء.

وتسعى حكومة حازم الببلاوي المدعومة من الجيش لاتخاذ إجراءات وتنفيذ مشروعات تسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين الذين عانوا من تواصل الاضطرابات والانفلات الأمني أكثر من ثلاث سنوات منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك مطلع 2011.

وقال البيان "تبلغ مدة هذا القرض 19 عاما منها 5 سنوات فترة سماح".

وقال البيان "تم التعاقد على الأعمال الاستشارية للمشروع كما تم الانتهاء من الدراسات البيئية"، وأوضح أن المشروع بانتظار موافقة وزارة البيئة.

وإضافة لبنك الاستثمار الأوروبي يسهم في تمويل المشروع "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار" و"الصندوق السعودي"، وفقا للبيان.

تعليقات الفيسبوك