الجامعة العربية تشكل مجموعات لمراقبة انتخابات مجلس النواب

الأربعاء 16-09-2015 PM 01:38
الجامعة العربية تشكل مجموعات لمراقبة انتخابات مجلس النواب

رجل يدلي بصوته في لجنة انتخابية بالاسكندرية 23 مايو 2012- تصوير محمد عبد الغني-رويترز

كتب

قالت هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، إن الجامعة تقوم حاليا بتشكيل مجموعة من موظفي الأمانة العامة من مختلف الجنسيات العربية لمتابعة انتخابات مجلس النواب في مصر.

وأوضحت أبو غزالة، وهي رئيسة بعثة الجامعة لمتابعة الانتخابات البرلمانية في مصر، إن مشاركة الجامعة العربية في متابعة انتخابات مجلس النواب "تأتي في إطار حرصها على مواكبة الاستحقاق الثالث والأخير ضمن استحقاقات خارطة الطريق، لاستكمال مسيرة الديمقراطية والإصلاح في مصر".

وقالت، في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة، إن البعثة ستقوم خلال الفترة المقبلة بعقد اجتماعات مع مختلف الجهات المعنية بالعملية الانتخابية، منها اللجنة العليا للانتخابات ووزارتي الداخلية والخارجية.

وأوضحت أبو غزالة أن اختيار أعضاء البعثة يأتي بناءً على معايير تحقيق التوازن في التمثيل بين النساء والرجال، وأن يكون أعضاء البعثة من ذوي الجنسية غير المصرية، مشيرة إلى أن قواعد بعثات انتخابات الجامعة العربية تقتضي ألا يشارك فيها أعضاء من الدولة التي تتم فيها الانتخابات، للحيادية التامة لكافة أعضاء البعثة.

ومن المقرر أن تجرى المرحلة الأولى للانتخابات للمصريين في الخارج يومي 17 و18 أكتوبر، وفي الداخل يومي 18 و19 أكتوبر المقبل، بينما تجرى المرحلة الثانية يومي 21 و22 نوفمبر للمصريين بالخارج، و22 و23 نوفمبر المقبل للمصريين داخل مصر.

وأشارت أبو غزالة إلى أن متابعي الجامعة العربية سيتم توزيعهم على أكبر عدد من المحافظات المصرية طوال مراحل العملية الانتخابية وفقًا لخطة انتشار ستعد خلال الفترة المقبلة.

وقالت إنه جرى توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية واللجنة العليا للانتخابات البرلمانية حول حقوق وواجبات متابعي بعثة الجامعة، حيث قامت بتوقيع مذكرة التفاهم نيابة جامعة الدول العربية، مع اللجنة العليا للانتخابات في فبراير الماضي.

ومصر بلا مجلس شعب منذ يونيو 2012 عندما حلت المحكمة الدستورية العليا مجلس الشعب الذي تم انتخابه بعد ثورة يناير.

والانتخابات البرلمانية هي الخطوة الأخيرة في خارطة الطريق التي أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

ويتألف مجلس النواب المقبل من 568 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بينهم 448 يفوزون في منافسات فردية و120 يفوزون من خلال قوائم بينهم شباب ونساء ومسيحيون.

تعليقات الفيسبوك