في مؤتمر سياحي بفرنسا.. وزير الآثار: بحث تطوير المتاحف المصرية بدعم من البنك الدولي

السبت 08-11-2014 PM 08:05
في مؤتمر سياحي بفرنسا.. وزير الآثار: بحث تطوير المتاحف المصرية بدعم من البنك الدولي

وزير الآثار ممدح الدماطي في زيارة لمنطقة مصر القديمة بالقاهرة -تصوير عمرو عبد الله دلش -رويترز

كتب

قال وزير الآثار ممدوح الدماطي إنه بحث مع المدير الإقليمي للبنك الدولي للتطوير الحضري تطوير المتاحف المصرية، وإمكانية دعم البنك لبعض مشاريع القاهرة التاريخية سواء بأفكار أو باستشارات أو بدعم مادي.

ويشارك وزير الآثار في مؤتمر "السياحة محرك التنمية الاقتصادية في المتوسط" الذي يعقد حاليا بمدينة مارسيليا الفرنسية.

وأضاف الدماطي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، أنه تناول –أمام المؤتمر– أهمية دعم تنفيذ هذا المشروع الذي سيعتبر "مركزا للإشعاع الحضاري و الثقافي"، مشيرا إلى أنه سيستقبل حتى خمسة مليون زائر عند انتهائه في 2017 و قد يزيد هذا العدد إلى 8 مليون زائر خلال خمس سنوات.

وأوضح الدماطي أنه تم الحديث عن عمل شراكة للترويج السياحي لمصر، فضلا عن ضرورة الاهتمام بنوعية السياحة و ليس فقط بالكمية، لافتا إلى أن حوض البحر الموسط يتردد عليه نحو 370 مليون زائر في السنة و نصيب مصر منهم قليل خاصة في ضوء التوقعات بتضاعف هذا العدد بحلول 2025.

وشدد الدماطي على "ضرورة تواجد مصر على الخريطة السياحية بشكل قوي ليكون لها نصيب كبير في تلك الزيادة"، مشيرا إلى أن أعلى رقم سجلته مصر كان 15 مليون زائر في 2010 وهي نسبة قليلة جدا بالنسبة لإمكاناتها.

وتشارك مصر في الدورة الثامنة للأسبوع الاقتصادي المتوسطي بمارسيليا الذي يعقد في الفترة من 5 إلى 8 نوفمبر الجاري، ويركز هذا العام على دور السياحة في تنمية الاقتصاد.

ويضم الوفد المصري وزير الآثار ممدوح الدماطي ومحافظ الإسكندرية طارق مهدي ومستشار وزير السياحة إبراهيم عشماوي، بالإضافة إلى وفد الهيئة العامة للاستثمار برئاسة وفاء صبحي نائب رئيس الهيئة.

تعليقات الفيسبوك