الصحة تطلق الخطة القومية للإسراع في وتيرة خفض معدلات وفيات الأمهات والأطفال

الإثنين 17-02-2014 PM 12:41
الصحة تطلق الخطة القومية للإسراع في وتيرة خفض معدلات وفيات الأمهات والأطفال

سيدة تحمل طفلها في منطقة الدويقة العشوائية على أطراف المدينة- رويترز

كتب

كتب: حسام زايد

أطلقت وزارة الصحة والسكان الخطة القومية للإسراع في وتيرة خفض معدلات وفيات الأطفال والأمهات اليوم الإثنين، حيث اقترب الموعد المحدد لبلوغ أهداف الألفية الإنمائية بنهاية 2015. 

وخصوصا الهدفين الرابع (خفض وفيات الأطفال دون الخامسة بنسبة 66٪) والهدف الخامس (خفض وفيات الأمهات بنسبة 75٪ عما كانت عليه عام 1992). 

وقد حققت مصر الهدف الرابع منذ 7 سنوات، حيث وصل معدل وفيات الأطفال دون الخامسة، إلى 28 لكل 1000 مولود حي أي بنسبة انخفاض 73 ٪ وهي تفوق النسبة المستهدفة. 

كما أن مصر في طريقها لتحقيق خفض معدل وفيات الأمهات والذي كان 174 عام 1992 ليصل المعدل إلى 50 حالة وفاة لكل 100.000 مولود حي عام 2012 أي بنسبة انخفاض مقدارها 71.3٪. 

وقد تبنت وزارة الصحة والسكان في تنفيذ هذه الخطة الصحية، ضمان التكامل والتنسيق الكامل بين القطاعات المعنية  لتحقيق الأهداف المرجوة وتم وضع هذه الخطة أخذا بعين الاعتبار الإعلان المنبثق عن الاجتماع رفيع المستوى الذي نظم بدبي خلال شهر يناير 2013 تحت شعار "إنقاذ حياة الأمهات والأطفال- معا لمواجهة التحدي" وتسريع وتيرة التقدم نحو بلوغ الهدفين 4 و5 من أهداف الألفية في إقليم شرق المتوسط". 

مع التزام الحكومة بالعمل نحو تحقيق أهداف الألفية وتسريع الوصول إليها بالتعاون والشراكة بين وزارة الصحة والسكان وشركاء التنمية الصحية وقد ساهمت منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان في وضع الخطة وتمويلها لبعض الأنشطة الواردة في الخطة. 

وجدير بالذكر، أنه قد تم الإشادة بتجربة مصر الناجحة في خفض معدل وفيات الأطفال دون الخامسة بالمؤتمر الذي عقد في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان (تجديد الوعد للحفاظ على حياة الطفل) في يونيو 2012 وكذلك في اجتماع اللجنة الإقليمية لمنطقة شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية رقم 60 بسلطنة عمان في أكتوبر عام 2013. 

وقالت وزيرة الصحة والسكان: إن وزارة الصحة والسكان لا تألوا جهدا في العمل علي تعزيز المكاسب والإنجازات للنهوض بصحة وتنمية المواطن المصري، خاصة الفئات الأكثر عرضه للمراضة والوفاة كالأمهات والأطفال مع تقليص الفوارق بين الخدمات بالمناطق الحضرية والقروية.

تعليقات الفيسبوك