محدّث - المملكة السعودية تعتبر الإخوان المسلمين جماعة "إرهابية" وتجرم دعمها وإيواء من ينتمي لها

الجمعة 07-03-2014 PM 03:50
محدّث - المملكة السعودية تعتبر الإخوان المسلمين جماعة

الملك عبد الله بن عبد العزيز - رويترز

كتب

قال بيان لوزارة الداخلية السعودية إن المملكة تعتبر جماعة الإخوان المسلمين جماعة "إرهابية" إلى جانب كل من تنظيم القاعدة وداعش (دولة الإسلام في العراق والشام) وجبهة النصرة وحزب الله في داخل المملكة وجماعة الحوثي في اليمن.

وأشار البيان، الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية، إلى كل من "يخلع البيعة التي في عنقه لولاة الأمر في هذه البلاد، أو يبايع أي حزب، أو تنظيم، أو تيار، أو جماعة، أو فرد في الداخل أو الخارج أو المشاركة، أو الدعوة، أو التحريض على القتال في أماكن الصراعات بالدول الأخرى، أو الإفتاء بذلك".

كما أشار البيان إلى كل من "التبرع أو الدعم، سواء كان نقدياً أو عينياً للمنظمات، أو التيارات، أو الجماعات الإرهابية أو المتطرفة، أو إيواء من ينتمي إليها، أو يروج لها داخل المملكة أو خارجها".

ويأتي البيان السعودي بعد يومين من قرار المملكة، إلى جانب الإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر، فيما وصف بانقسام غير مسبوق بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار بيان مشترك للدول الثلاث إلى أن قطر لم تحترم اتفاقا بألا تدعم "كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواء عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي وعدم دعم الإعلام المعادي".

وأمهلت السعودية، بحسب بيان وزارة الداخلية، "كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة بأي صورة كانت مهلة إضافية، مدتها خمسة عشر يوماً اعتباراً من صدور هذا البيان لمراجعة النفس والعودة عاجلاً إلى وطنهم، سائلين الله أن يفتح على صدورهم، وأن يعودوا إلى رشدهم".

وكانت السعودية من أبرز الداعمين لعزل الرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي في 3 يوليو الماضي.

وتعهدت السعودية والكويت والإمارات بتقديم ما يساوي 100 مليار جنيه لمصر لدعم الاقتصاد والخدمات عقب عزل مرسي.

تعليقات الفيسبوك