الملا: طرح مزايدات في مجال التنقيب عن البترول والغاز طوال العام

السبت 24-10-2015 PM 07:08
الملا: طرح مزايدات في مجال التنقيب عن البترول والغاز طوال العام

وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا- صورة من الاهرام.

كتب

قال وزير البترول طارق الملا، اليوم السبت، إن الوزارة تخطط لطرح مزايدات في مجال التنقيب والبحث عن الغاز الطبيعي والبترول طوال العام، من خلال الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" والهيئة العامة للبترول، والشركة القابضة لجنوب الوادي للبترول.

وأضاف الملا، في تصريحات له خلال مؤتمر اقتصادي عقد بمحافظة مطروح اليوم، إن الوزارة تعمل الآن على خطة من أجل تحسين وتطوير التكرير حتى تصبح مصر مركزا إقليميا للطاقة من مواد بترولية أو زيت أو غاز، وكذلك لإعادة مكانة مصر في تموين السفن من المازوت.

وأشار إلى أنه تم خلال الفترة الماضية تجاوز أزمة الكهرباء بسبب توفير الغاز المسال المستورد، مضيفا أن الوزارة تمكنت من خفض مديونيات الشركاء الأجانب الأمر الذي عمل على طمأنة الشريك وتشجيعه على زيادة استثماراته.

وتعاني مصر أزمة طاقة، يرجع جزء منها إلى دعم الوقود الذي يكلف الحكومة نحو 15 مليار دولار سنويا أي خمس الموازنة العامة.

وقال الوزير "سنعمل خلال الفترة المقبلة على تعظيم الناتج المحلي من البترول والثروة المعدنية".

ويشهد إنتاج مصر من المواد البترولية تراجعا منذ منتصف التسعينيات، لاسيما من الحقول القديمة بخليج السويس ودلتا النيل، لكن اكتشافات جديدة صغيرة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي ساهمت جزئيا في تعويض جزء من الانخفاض.

وأعلنت وزارة البترول، في أغسطس الماضي، أن شركة إيني الإيطالية حققت أكبر كشف للغاز الطبيعي في المياة العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز (شروق) بالمياه الإقليمية المصرية.

تعليقات الفيسبوك