اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية: عقار جديد للشفاء من "فيروس سي" خلال ٣ أشهر

الإثنين 06-10-2014 PM 08:07
اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية: عقار جديد للشفاء من

صناعة الدواء - رويترز

كتب

كتب: حسام زايد

أعلن الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، عن موافقة واعتماد الهيئة الأوروبية للأدوية لعلاج جديد لفيروس سي يدعى "هارفوني".

ولفت إلى أن العلاج الحديث هو عبارة عن عقار مدمج من دوائين في حبة واحدة، أحدهما "سوفالدي" الذي يتم تداوله حاليًا في مصر مع عقار آخر يدعى "ليديباسفير"، وأن العقار الجديد لعلاج فيروس سي يتميز بأنه يمكنه القضاء على الفيروس خلال ٣ أشهر فقط بنسبة تصل إلى ١٠٠٪ وبدون استخدام الأنتروفيرون تمامًا.

وأكد دوس أن اعتماد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية للعقار سوف ينتهى خلال أسبوع، مشيرًا إلى أنه يصلح لعلاج فيروس سى من النوع الرابع المنتشر فى مصر، وأن هناك دراسات سوف يتم إجراؤها فى مصر اعتبارًا من مايو أو يوليو القادمين لهذا الغرض.

من ناحية أخرى، أوضح الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان أن الدفعة الأولى من عقار "سوفالدي" لعلاج فيروس سي وصلت إلى مصر بالكامل، وأنه يتم الآن تحليل العينة الخاصة بها في الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، كما يتم فحص المرضى الذين تقدموا بطلبات للعلاج عن طريق الموقع الإلكتروني، وذلك تمهيدًا لصرف الدواء منتصف أكتوبر الحالي.

وأضاف عدوي أن الوزارة بصدد الانتهاء من التعاقد على الدفعة الثانية من عقار "سوفالدي" لتلبية احتياجات مرضى فيروس سي حتى شهر يونيو 2015، مشيرًا إلى أن الدفعة الثانية تماثل نفس الكمية التي حصلت مصر عليها بالفعل، والتي تساهم في علاج ما يقرب من 70 ألف مريض وهو نفس العدد المستهدف بالعلاج في المرحلة الأولى، وبذلك يكون تم علاج 140 ألف مريض مصري بحلول منتصف عام 2015..

وأوضح الوزير أن علاج مرضى فيروس سي يتم وفقًا للاشتراطات التي حددتها اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية والمرتبطة بدرجة تليف الكبد والحالة العامة للمريض.

وقال إنه سوف يتم توفير كميات كبيرة من علاج فيروس سي الجديد عن طريق التعاون مع الشركات المصرية التى بدأت فى الإنتاج لتوفيره بأسعار منخفضة، وذلك فى إطار خطة طموح للقضاء على فيروس سى فى مصر خلال ٥ سنوات، لافتًا إلى أن ذلك سوف تواكبه خطة موازية لمكافحة العدوى بالمستشفيات والمراكز الطبية للوقاية من الإصابة بالمرض.

تعليقات الفيسبوك