الديوان الملكي السعودي: وفاة الملك عبد الله والأمير سلمان ملكا للبلاد والأمير مقرن وليا للعهد

الجمعة 23-01-2015 AM 01:59
الديوان الملكي السعودي: وفاة الملك عبد الله والأمير سلمان ملكا للبلاد والأمير مقرن وليا للعهد

العاهل السعودي الملك عبد الله - صورة من رويترز.

كتب

أعلن الديوان الملكي السعودي، في بيان رسمي، وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في الساعة الواحدة فجر اليوم الجمعة، ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة عقب صلاة العصر اليوم بمسجد الإمام تركي بالعاصمة الرياض.

كما أعلن البيان، الذي أذيع عبر التلفزيون الرسمي السعودي وبثته مجموعة قنوات "إم بي سي"، عن إجراء البيعة كما ينص القانون الملكي السعودي، لتولي الأمير سلمان بن عبد العزيز الحكم، وتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز وليًا للعهد.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي توجه عقب اختتام زيارته الأخيرة لدولة الإمارات -الأسبوع الجاري- إلى العاصمة السعودية الرياض للاطمئنان على صحة العاهل السعودي.

وتبنّى الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز مبادرة للصلح بين مصر وقطر، وأصدر الديوان الملكي السعودي بيانا في أواخر ديسمبر الماضي أكد فيه استجابة الطرفين لمبادرة العاهل السعودي وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

كما دعا دول الإمارات والبحرين والكويت وقطر -في أواخر نوفمبر الماضي- إلى التوقيع على "اتفاق الرياض التكميلي" بالعاصمة السعودية لإنهاء كل أسباب الخلافات الطارئة بين الدول العربية لدفع مسيرة العمل المشترك وتحقيق مصلحة الشعوب العربية والإسلامية.

ومنذ أعلن الجيش في يوليو من عام 2013 عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه، قدمت السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة مساعدات لمصر بلغت قيمتها ما لا يقل عن 20 مليار دولار إضافة إلى مواد بترولية.

موضوعات متعلقة:

عاجل - وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

تعليقات الفيسبوك