لجنة الانتخابات تخطر صباحي بمخالفته ضوابط الدعاية الانتخابية وتنظر في اتخاذ الإجراءات القانونية

الخميس 01-05-2014 AM 11:01
لجنة الانتخابات تخطر صباحي بمخالفته ضوابط الدعاية الانتخابية وتنظر في اتخاذ الإجراءات القانونية

شعار لجنةالانتخابات الرئاسية - صورة من موقع اللجنة.

كتب

قررت لجنة الانتخابات الرئاسية إخطار حمدين صباحي المرشح لانتخابات الرئاسة بأن قيامه بعقد مؤتمر صحفي وشرح برنامجه الانتخابي أثناء المؤتمر يعد مخالفة صريحة لضوابط الدعاية الانتخابية التي لم يحن موعد بدئها بعد.

وقالت اللجنة، في بيان لها اليوم أطلعت عليه أصوات مصرية إنها ستنظر في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مخالفة صباحي لضوابط الدعاية الانتخابية.

وكان صباحي عقد مؤتمرا صحفيا أمس بأحد فنادق القاهرة لإعلان تفاصيل برنامجه الانتخابي، لكن طارق نجيدة، المستشار القانوني لحملة صباحي قال عقب المؤتمر إن الحملة لم تعلن عن برنامجها الانتخابي فى المؤتمر، ولم تخالف قواعد لجنة الانتخابات، وإن البرنامج سيعلن بالكامل السبت المقبل.

وقالت لجنة الانتخابات الرئاسية يوم الأحد الماضي إن الحملة الانتخابية للمرشحين للرئاسة من المقرر أن تبدأ يوم 3 مايو حتى منتصف ليلة 23 مايو.

وينص القانون على معاقبة من يخالف قانون الدعاية الانتخابية ويبدأها قبل الموعد المحدد بغرامة تبدأ من عشرة آلاف وتصل إلى خمسمائة ألف جنيه.

كما قررت لجنة الانتخابات بحسب بيانها اليوم إخطار رئيس مجلس إدارة قناة سي بي سي اكسترا بأن إذاعة القناة لمؤتمر صباحي يعد مخالفة صريحة لضوابط الدعاية الانتخابية، والتأكيد على القناة بعدم تكرار إذاعة المؤتمر.وقالت اللجنة إنها ستنظر أيضا في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذه المخالفة.

وفي سياق أخر، قررت اللجنة إخطار وزير التنمية الإدارية والمحلية ومحافظ الدقهلية بإزالة كل أشكال الدعاية المخالفة بمدينة المنصورة أياً كانت على نفقة المخالف وذلك إثر إبلاغ اللجنة من قبل عضوي مجلس شعب سابقين بوجود عدد كبير من لافتات التأييد لأحد المرشحين بالمدينة.

ولم يشر البيان الى اسم المرشح. ويخوض الانتخابات كل من صباحي ووزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي.

وذكر البيان أن لجنة الانتخابات قررت إبلاغ وزير التنمية المحلية بإصدار قراره إلى جميع المحافظين بإزالة جميع المخالفات المتعلقة بالدعاية الانتخابية فى كل المحافظات وبالنسبة لكلا المرشحين على نفقة المخالف.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات داخل مصر يومي 26 و27 مايو المقبل، ويبدأ اقتراع المصريين في الخارج يوم 15 مايو حتى الـ18 من نفس الشهر.

تعليقات الفيسبوك