"التعبئة والاحصاء": ارتفاع نسبة المصريين تحت خط الفقر إلى 26.3%

الأربعاء 27-11-2013 PM 01:37

أبو بكر الجندي رئيس جهاز التعبئة والإحصاء خلال مؤتمر يوم الإحصاء الأفريقي- صورة لأصوات مصرية

قال بيان للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر اليوم الأربعاء إن نسبة المصريين الذي يعيشون تحت خط الفقر ارتفعت في السنة المالية 2012-2013 إلى 26.3 بالمئة مقابل 25 بالمئة قبل عامين.

وقال البيان الذي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه إن مستوى الفقر الذي اعتمده الجهاز يساوي 3920 جنيها سنويا أو 326.7 جنيه شهريا.

ويجري جهاز التعبئة والإحصاء بحث دخل الأسرة الذي يحدد مستوى الفقر مرة كل عامين.

وقال الجهاز إن ريف الوجه القبلي هو أكثر مناطق تركز الفقر في مصر حيث تبلغ نسبة من يعيشون تحت خط الفقر به نحو 49.4 بالمئة.

وتعاني مصر من تباطؤ الاقتصاد واضطرابات سياسية وانفلات أمني متواصلين منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك مطلع 2011.

وقال أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن الحكومة قد تلجأ لدفع تعويضات مالية مباشرة للفقراء في حال إلغاء الدعم العيني.

وقال رئيس الوزراء يوم الاثنين إن الحكومة تخطط لإطلاق برنامج متدرج يمتد لسبع سنوات لترشيد الدعم، وان أولى خطوات هذا البرنامج ستبدأ خلال الشهور الأخيرة من عمر الحكومة الحالية المتوقع أن تستمر في العمل حتى الصيف المقبل.

وقال بيان الجهاز إن عدد الأسر التى أجري عليها البحث بلغ حوالي 15 الف أسرة، بينها 6.5 ألف أسرة فى الحضر و8 آلاف أسرة فى الريف، وإن متوسط عدد أفراد الأسر المبحوثة بلغ أربعة أفراد، وإن البحث استمر لمدة عام كامل.

وأشار الجهاز إلي أن متوسط دخل السنوى للأسرة في مصر بلغ حوالي 35 ألف جنيه، بينما بلغ متوسط الدخل السنوى للفرد 8.5 ألف جنيه.

وتم إعلان البحث على هامش فعاليات مؤتمر يوم الإحصاء الأفريقي الذي عقد بالقاهرة اليوم.

وقال جهاز الإحصاء إن متوسط إنفاق الأسر على الطعام والشراب بلغ 37 بالمئة من إجمالي الإنفاق السنوي.

تعليقات الفيسبوك