إطلاق مدونة السلوك المهني لتنظيم الأداء الإعلامي

الأحد 13-12-2015 PM 06:57
إطلاق مدونة السلوك المهني لتنظيم الأداء الإعلامي

نقابة الصحفيين

كتب

 أعلن نقيب الصحفيين يحيى قلاش عن إطلاق مدونة السلوك المهني الإعلامي، مشيرا إلى تشكيل لجنة خماسية من الجهات الموقعة تقوم بالبت في الشكاوى المقدمة.

ووقع على المدونة عدد من الإعلاميين والصحفيين ومعدي البرامج بالفضائيات المصرية والعربية.

جاء ذلك خلال اجتماع ممثلي الإعلام المرئي والمسموع والصحف والمؤسسات الإعلامية بمقر الهيئة العامة للاستعلامات بينهم السفير صلاح الدين عبد الصادق، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، وحمدي الكيسي مؤسس نقابة الإعلاميين، والمهندس محمد الأمين رئيس غرفة صناعة الإعلام.

وقال نقيب الصحفيين - خلال المؤتمر بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- إن مدونة السلوك المهني الإعلامي تؤكد على احترام الدستور المصري خاصة فيما يتعلق بنضال الشعب المصري في ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

وأكد أن مدونة السلوك المهني تنص على ضرورة الالتزام بالحقائق والابتعاد عن الأخبار المضللة والاعتماد على المصادر الموثقة، والابتعاد عن خلط الخبر بالرأي، وكفالة حق الرد بما يتناسب المحتوى الإعلامي، والالتزام بعرض وجهات النظر لتوضيح الرؤية الإعلامية.

كما تلزم مدونة السلوك المهني الإعلامي بضرورة ابتعاد المشاحنات الإعلامية، وعدم بث الكراهية والتحريض بكافة أنواعه، والامتناع عن ترويج الدجل والشعوذة وما يقوم بتغييب العقل، وكذلك كل ما يرفضه القانون ومواثيق الشرف الإعلامي.

وشددت المدونة على ضرورة الالتزام بقيم المجتمع في الخطاب الصحفي والإعلامي، وعدم تدنى لغة الخطاب، والتأكيد على القيم الروحية والنأي بالخطاب الديني عن الأهداف السياسية والابتعاد عن بث أية أفكار شاذة.

وتطرقت مدونة السلوك المهني الإعلامي إلى الالتزام بالفصل بين الملكية والإدارة والمحتوى الإعلامي، وعدم الخلط بين الإعلام والمادة الإعلانية بحيث تكون الخطوط الفاصلة واضحة بينهما.

ونوهت المدونة إلى الامتناع عن قبول هدايا من شخصيات عامة أو حكومية، والالتزام بحقوق الملكية الفكرية، وعدم الإساءة للشعوب الأخرى بما يضر بالعلاقات المصرية.

وأوضح نقيب الصحفيين أن الهدف من مدونة السلوك المهني الإعلامي ليس وضع قيود، ولكن تنظيم الأداء الصحفي والإعلامي.

وشدد على أن صدور التشريعات الإعلامية نقطة بداية حقيقية لتطوير أداء المنظومة، مؤكدا أنها تضاف لميثاق الشرق المهني، وتلتزم بها الجهات الموقعة.

تعليقات الفيسبوك