القبض على مسؤول سابق بالمخابرات الامريكية إدين بخطف رجل دين مصري في ايطاليا

الجمعة 19-07-2013 AM 08:04
القبض على مسؤول سابق بالمخابرات الامريكية إدين بخطف رجل دين مصري في ايطاليا

رجل الدين حسن مصطفي أسامة نصر - صورة من رويترز

كتب

قال مسؤولون ايطاليون وبنميون الخميس إن روبرت سيلدون ليدي الرئيس السابق لمكتب وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي آي ايه) في مدينة ميلانو الايطالية الذي ادين في ايطاليا بخطف رجل دين مسلم مصري القي القبض عليه في بنما.

وفي العام الماضي أيدت أعلى محكمة في ايطاليا حكما بإدانة سيلدون ليدي عن خطف رجل الدين المصري حسن مصطفى اسامة نصر.

وكان سيلدون ليدي قد حكم عليه أصلا في المحاكمة الاولى من نوعها بشان الرحلات الجوية السرية لنقل السجناء التي نظمتها ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج دبليو بوش.

ومتحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته قال مسؤول بالشرطة البنمية ان سلطات الحدود في بنما ألقت القبض على سيلدون ليدي وتم تسليمه لمنظمة الشرطة الدولية (الانتربول).

ولم يتضح المكان الذي سيرسل اليه سيلدون ليدي. ووفقا لوثائق منشورة في الموقع الالكتروني لوزارة العدل الايطالية فانه لا توجد معاهدة ثنائية بين ايطاليا وبنما لتسليم الافراد.

وفي وقت سابق قالت مصادر قضائية ايطالية ايضا ان سيلدون ليدي القي القبض عليه في بنما.

ولم يصدر تعقيب من المخابرات المركزية الامريكية.

وكان اسامة نصر قد خطف من شارع في ميلانو في 2003 ونقل جوا الي مصر للاستجواب حيث يقول انه تعرض للتعذيب على مدى سبعة اشهر. ورجل الدين المعروف ايضا باسم ابو عمر كان مقيما في ايطاليا وقت خطفه.

واتهم ممثلو الادعاء وكالة المخابرات المركزية الامريكية بنقل رجل الدين من شمال ايطاليا عبر المانيا الي مصر حيث يقول انه تعرض للتعذيب بالصدمات الكهربائية والضرب المبرح وتهديدات بالاغتصاب والعبث باجزاء حساسة في جسمه.

وفي 2009 أصدر قاض ايطالي احكاما غيابيا على 23 امريكيا بمن فيهم سيلدون لدي عن خطف رجل الدين المصري. وحكم على سيلدون ليدي بالسجن تسع سنوات.

وأدانت جماعات لحقوق الانسان الرحلات الجوية السرية لنقل السجناء التي نظمتها ادارة بوش وأدت الي تحقيقات بخصوص هذا الاجراء في دول متحالفة مع الولايات المتحدة.

تعليقات الفيسبوك