12 زيارة خارجية للسيسي منذ توليه الرئاسة... والفاتيكان أقلها بين الرؤساء المصريين

الثلاثاء 06-01-2015 PM 05:39
12 زيارة خارجية للسيسي منذ توليه الرئاسة... والفاتيكان أقلها بين الرؤساء المصريين

أمير دولة الكويت يسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي درع تقدير 5 يناير 2014 - صورة من وكالة الأنباء الكويتية كونا.

كتب

منذ توليه رئاسة الجمهورية قام عبد الفتاح السيسي بـ12 زيارة خارجية، آخرها لدولة الكويت التي وصل إليها أمس وغادرها اليوم.

وجاءت الدول العربية في المرتبة الأولى للزيارات الرئاسية بحصيلة 5 دول (الجزائر، والسودان، والسعودية، والأردن، والكويت)، بينما جاءت أوروبا في المرتبة الثانية بجولة واحدة تضمنت دولتين والفاتيكان.

وزار السيسي كل الدول أصحاب العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي باستثناء بريطانيا، وإن كانت زيارته لأكبر هذه الدول (الولايات المتحدة الأمريكية) جاءت بمناسبة حدث دولي (اجتماعات الأمم المتحدة).

وبالمثل كانت الزيارة الوحيدة التي قام بها السيسي إلى دولة إفريقية غير عربية (غينيا الاستوائية) أيضا بمناسبة ذات طبيعة إقليمية (قمة الاتحاد الإفريقي).

وباستثناء غينيا الاستوائية فإن الزيارة الأقل للرؤساء المصريين هي زيارة السيسي للفاتيكان، والتي كانت الأولى لرئيس مصري منذ 8 سنوات.

وركزت أغلب الزيارات الخارجية للسيسي على التعاون الاقتصادي ودعوة رجال الأعمال للاستثمار في مصر، بالإضافة إلى الحديث عن تعاون في مجالات عسكرية خاصة فيما يتعلق بمكافحة الارهاب.

وتعرض أصوات مصرية، زيارات الرئيس السيسي منذ بداية توليه السلطة والتي بدأها بالجزائر وصولا إلى دولة الكويت:

الجزائر: 25 يونيو 2014

وهي أول زيارة رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، وكانت في طريقه إلى غينيا الاستوائية لحضور القمة الأفريقية.

التقى السيسي خلالها مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وبحثا خلال الزيارة تطورات الأوضاع فى المنطقة العربية خاصة ليبيا وسوريا بالإضافة إلى الوضع فى منطقة الساحل والصحراء خاصة مالي.

كما استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها خاصة فى المجال الاقتصادي، لاسيما فيما يتعلق بإمداد مصر بشحنات من الغاز المسال.

غينيا الاستوائية: 25 يونيو 2014

بعد الجزائر مباشرة توجه السيسي إلى غينيا الاستوائية ليرأس وفد مصر في أعمال الدورة العادية الثالثة والعشرين لقمة الاتحاد الأفريقى، والتي عقدت تحت شعار "الزراعة والأمن الغذائي بالقارة الأفريقية".

وقال السيسي في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة إن مصر ترحب بعودتها للاتحاد الإفريقي واستئناف عملها في أنشطة الاتحاد، وأعلن عن إنشاء وكالة مصرية للشراكة من أجل التنمية في افريقيا.

وكان الاتحاد الأفريقي جمد عضوية مصر عقب الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي بعد أحداث 30 يونيو.

السودان: 27 يونيو 2014

زيارة استغرقت ساعات قبل عودته إلى مصر قادما من قمة الاتحاد الأفريقي في غينيا.

وفي 23 نوفمبر اجتمع الرئيسان في القاهرة، وصرح السيسي عقب الاجتماع بأن العلاقات بين مصر والسودان لن تتراجع إلى الوراء، وأنه لا مجال للاختلاف بعد اليوم، مضيفا أن هناك مصالح مشتركة عديدة بين البلدين.

السعودية: 10 أغسطس 2014

السيسي الذي كان ملحقا عسكريا لبلاده في المملكة العربية السعودية، عاد إليها في 2014 كرئيس للجمهورية. وكان الملك عبد الله توقف في مطار القاهرة في طريق عودته من المغرب في يونيو وصعد السيسي إلى طائرته حيث أجريا محادثات حضر جانبا منها مسؤولون من البلدين.

والسعودية من أكبر الدول الخليجية الداعمة إلى مصر، وقدمت بعد 30 يونيو إلى جانب الدعم السياسي للنظام الجديد 2مليار دولار وديعة في البنك المركزي المصري لدعم الاحتياطي النقدي، بالإضافة إلى 700 مليون دولار منتجات بترولية.

روسيا: 12 أغسطس 2014

استهدفت زيارة الرئيس السيسي إلى روسيا التعاون في عدة جوانب، ما بين سياسية وعسكرية واقتصادية، وتم الإعلان خلال الزيارة عن التعاون العسكري فيما يتعلق بامداد مصر بأسلحة في صفقة بلغت قيمتها 3.5 مليار دولار، وفقا لوكالة انتر فاكس الروسية.

كما تم الاتفاق على تزويد مصر بما لا يقل عن 5 ملايين طن من القمح، واتفق الجانبان على مساعدة روسيا لمصر فيما يتعلق بتطوير شركات القطاع العام خاصة الحديد والصلب، بالإضافة إلى إقامة منطقة صناعية روسية في إطار تنمية منطقة قناة السويس.

أمريكا: 22 سبتمبر 2014

بعد ما يزيد على عام من الفتور في العلاقات بين القاهرة وواشنطن عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي في 3 يوليو 2013، جاءت اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك كحدث مناسب لكي يقوم السيسي بأول زيارة له إلى الولايات المتحدة كرئيس للجمهورية.

شارك السيسي في اجتماعات المنظمة الدولية وقمة المناخ، والتقى خلال زيارته بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، إلى جانب وزيري الخارجية الأمريكيين السابقين هنري كسينجر ومادلين أولبرايت.

كما التقى بمجموعة من رجال الأعمال الأعضاء في غرفة التجارة الأمريكية، واستعرض معهم الجهود التي تبذلها مصر لتحسين مناخ الاستثمار.

ايطاليا: 24 نوفمبر 2014

زيارة سريعة استغرقت يومين وركزت على التعاون فيما يتعلق بالوضع في ليبيا، بالإضافة إلى التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار والسياحة.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر ملتزمة بتوفير مناخ ملائم للاستثمار أمام الشركات الايطالية والاوروبية، فيما أعلن رئيس الوزراء الايطالي ماتيو ايرينزي عن اتفاق بين القاهرة وروما على مراقبة الحدود مع ليبيا.

الفاتيكان: 24 نوفمبر 2014

زار السيسي الفاتيكان خلال وجوده في إيطاليا والتقى البابا فرانسيس في أول زيارة يقوم بها رئيس مصري للمقر البابوي منذ 8 سنوات.

 

فرنسا: 26 نوفمبر 2014

اتفق السيسي خلال زيارته إلى فرنسا والتي التقي خلالها الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، على تفعيل عدة مشروعات واستثمارات فرنسية في مصر بقيمة 796 مليون يورو، كما وجه دعوة للرئيس الفرنسي لزيارة مشروع قناة السويس الجديدة العام المقبل.

ودعا السيسي مجتمع الأعمال الفرنسي للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي ستعقده مصر في مارس 2015 ليكون خطوة لاستعراض الإجراءات الإصلاحية والتقدم بخارطة موحدة لمصر تتضمن كافة الفرص الاستثمارية المتاحة.

الأردن: 11 ديسمبر 2014

شهدت الزيارة تركيزا على المباحثات الخاصة بالأوضاع السياسية في المنطقة، وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على أهمية وضع منهج استراتيجي شمولي وتشاركي بين مختلف الأطراف في التصدي للإرهاب ومن يمارسه باسم الإسلام، بحسب البيانات الرسمية.

الصين: 22 ديسمبر 2014

زيارة اقتصادية في الأساس وقعت مصر خلالها ما يزيد عن 25 اتفاقية وذلك تحت مظلة اتفاق الشراكة الإستراتيجية الشاملة، الذي وقعه السيسي مع الرئيس الصيني.

وشملت الاتفاقات تعاونا في مجالات الطاقة والنقل والبنية التحتية، تشمل مشاركة الجانب الصيني في إقامة محطات لتوليد الكهرباء التقليدية ومن المصادر المتجددة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية القطار المكهرب، وقطار فائق السرعة بين القاهرة والاسكندرية.

 

الكويت: 5 يناير 2015

الزيارة الرئاسية الأولى في العام الجديد كانت للكويت حيث سافر السيسي ظهر أمس في زيارة تستغرق يومين، بدأها بلقاء مع الأمير صباح الأحمد الصباح.

وتعد الكويت أحد الدول الداعمة إلى النظام السياسي الحالي، وقدمت إلى مصر مساعدات إلى مصر بقيمة 3.7 مليار دولار بعد 30 يونيو.

تعليقات الفيسبوك