لجنة فنية لتوفيق الأوضاع البيئية لمصانع الشركة القابضة للصناعات الغذائية

الأربعاء 19-11-2014 PM 04:12
لجنة فنية لتوفيق الأوضاع البيئية لمصانع الشركة القابضة للصناعات الغذائية

دخان يتصاعد من أحد المصانع - رويترز

كتب

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأربعاء، إنه تقرر تشكيل لجنة فنية من وزارتي التموين والبيئة لبحث المشاكل البيئية للمصانع التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، لتوفيق أوضاعها البيئية.

وتجري اللجنة الفنية المشتركة دراسة التقييم البيئي للمركز اللوجيستي العالمي للحبوب والغلال المقرر أقامته في دمياط، إلى جانب بحث المشاكل البيئية للمصانع التي تطل على النيل تحديدا ومنها شركات السكر والورق وغيرها.

وقال بيان لوزير التموين خالد حنفي، إنه سيتم دراسة كيفية إعادة تدوير المخلفات الزراعية مثل قش الأرز والحطب وجريد النخيل ومخلفات الذرة وغيرها والتي تبلغ نحو 30 مليون طن سنويا، بهدف الاستفادة منها في إنتاج العلف والطاقة للمصانع.

كما تم بحث مشاركة وزارة البيئة في مشروع تحويل زيوت الطعام المستعملة إلى سولار، إلى جانب وضع شعارات بيئية علي عبوات السلع التموينية.

وأشار خالد حنفي إلى أن وزارته تسعى لرفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصناعي بوحدة التقطير بشركة سكر الحوا مدية بتكلفة 5.5 مليون جنيه وإقامة وحدة تبريد للمياه بطاقة 8 ملايين كيلو كالوري /ساعة بتكلفة 2.7 مليون جنيه، في إطار الحد من الملوثات الصناعية على نهر النيل.

وأكد أن وزارة البيئة تساعد المصانع على توفيق أوضاعها البيئية من خلال المساعدة في الحصول علي قروض بشروط ميسرة بفائدة تتراوح من 2% إلى 3% لزيادة سعة وحدات معالجة الصرف الصناعي وإحلال وتجديد أبراج التبريد وتقديم المشورة الفنية.

تعليقات الفيسبوك