الحكومة تتوقع انخفاض معدل النمو عن 5% بسبب الطائرة الروسية

الثلاثاء 29-12-2015 PM 04:29
الحكومة تتوقع انخفاض معدل النمو عن 5% بسبب الطائرة الروسية

آثار حطام الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء - أكتوبر 2015 - صورة من رويترز

كتب

توقع أشرف العربي وزير التخطيط، اليوم الثلاثاء، انخفاض معدل النمو خلال النصف الأول من العام المالي الجاري (يوليو إلى ديسمبر 2015) عن الرقم المستهدف، 5 بالمئة، بسبب حادث تحطم الطائرة الروسية.

وقال العربي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه "من الممكن تعديل توقعات معدل النمو الاقتصادي خلال العام المالي الجاري بسبب أزمة السياحة.. لكن هذا سيظهر عقب ظهور مؤشرات النصف الأول".

وكانت الحكومة أعلنت في بداية العام المالي الجاري، 2015-2016، عن استهداف نمو بـ 5 بالمئة، فيما توقعت أن يرتفع معدل النمو خلال العام المقبل (2016/2017)، إلى 5.5 بالمئة.

وتعرض قطاع السياحة لضربة قوية إثر حادث تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء في نهاية شهر أكتوبر الماضي. وبعد تصاعد ترجيحات بسقوط الطائرة بسبب قنبلة زرعت على متنها، أعلنت روسيا وبريطانيا وتركيا عن وقف رحلات الطيران إلى شرم الشيخ.

وتوقع وزير السياحة هشام زعزوع أن تخسر مصر نحو 2.2 مليار جنيه شهريا بسبب الحادث.

وقال العربي "هناك قطاعات أخرى ومشروعات كبرى ستحقق معدلات نمو كبيرة خلال العام المالي الجاري، مثل الكهرباء والطاقة والنقل والعقارات واللوجستيات، وهو ما قد يعوض التراجع المتوقع لقطاع السياحة بسبب حادث الطائرة الروسية".

وأشار الوزير إلى أن الحكومة رفعت توقعاتها خلال العام المالي الماضي من 3.8 بالمئة إلى 4.2 بالمئة بسبب مشروع قناة السويس الجديدة.

تعليقات الفيسبوك