استقالة رئيس المجلس الأعلى للثقافة احتجاجا على "السعي نحو تنفيذ سياسة أخونة الوزارة"

الأربعاء 29-05-2013 PM 06:14
استقالة رئيس المجلس الأعلى للثقافة احتجاجا على

سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة- صورة من بوابة الأهرام

كتب

قدم الدكتور سعيد توفيق اليوم الأربعاء إلى الدكتور علاء عبد العزيز وزير الثقافة استقالته من منصبه كأمين عام للمجلس الأعلى للثقافة، احتجاجا على ما سماه "الأجواء المسمومة بالوزارة التي باتت تخنق الأنفاس وتشل العمل الثقافي والإداري بالوزارة".

وقال توفيق، في بيان أصدره اليوم حصلت "أصوات مصرية" على نسخة منه، إنه يرفض "السعي نحو تنفيذ سياسة أخونة الوزارة الذي بات واضحا للعيان"، مشيرا إلى أن ذلك تبدى "في تصعيد من يدين بالولاء لجماعة الإخوان وإن كانت تقارير رئيسه عنه بالغة السوء ويحظى بكراهية سائر الموظفين"، على حد قوله.

وأصدر وزير الثقافة علاء عبد العزيز قراراً بإقالة رئيس قطاع الفنون التشكيلية صلاح المليجي، منهيًا انتدابه رئيساً للقطاع، ولم يبد الوزير أي حيثيات في قرار الإقالة، كما أنهى انتداب الدكتورة إيناس عبد الدايم رئسة دار الأوبرا المصرية والدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب.

وانتقد توفيق "عدم الدفاع عن الوزارة ونشاطها بالرد على بعض الأقلام المحمومة المحسوبة على التيارات الدينية التي تطالب - دون خجل - بتجميد عمل المجلس الأعلى للثقافة، وإلغاء جوائز الدولة بل إلغاء وزارة الثقافة نفسها وتجميد عملها".

وأعرب عن رفضه لسياسة التنكيل بقيادات الوزارة حتى لو كانوا من أصحاب الكفاءة والخبرة، إضافة إلى الاستهانة بالثقافة والمثقفين وإساءة معاملتهم أو الحديث عنهم.

تعليقات الفيسبوك