السفارة الكندية بالقاهرة تغلق أبوابها وتعلق خدماتها للجمهور لأسباب أمنية

الإثنين 08-12-2014 AM 11:08
السفارة الكندية بالقاهرة تغلق أبوابها وتعلق خدماتها للجمهور لأسباب أمنية

أعلام كندا أمام البرلمان الكندي في أوتاوا - رويترز.

كتب

أعلنت سفارة كندا في القاهرة، اليوم الإثنين، غلق أبوابها وتعليق خدماتها حتى إشعار آخر لأسباب أمنية، حسبما أورد الموقع الرسمي للسفارة على الإنترنت.

وفي اتصال هاتفي لأصوات مصرية مع السفارة صباح اليوم، أفادت الخدمة الصوتية بأن "السفارة مغلقة حاليا"، رغم أن الاتصال جاء في مواعيد العمل الرسمية للسفارة.

كانت السفارة البريطانية أعلنت أمس الأحد تعليق خدماتها للجمهور لأسباب أمنية. وقال متحدث باسم السفارة البريطانية بالقاهرة إن "هناك عدة اعتبارات أمنية دفعتنا إلى تعليق خدماتنا لضمان أمن السفارة وموظفيها".

وكانت رويترز نقلت عن مصدر أمني، اشترط عدم ذكر اسمه، قوله إن شخصا اعتقلته السلطات المصرية في الآونة الأخيرة يشتبه في أنه متشدد أقر بوجود خطط لاستهداف سفارات أجنبية.

وكانت السفارة الأمريكية أوصت موظفيها بالبقاء بالقرب من منازلهم خلال الفترة المقبلة، في ظل التوتر والهجمات الأخيرة على الغربيين في المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي -في تصريح أمس- إن هذه القرارات هي إجراءات أمنية احترازية، مضيفاً أن لكل دولة الحق في اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لتأمين مقار بعثاتها والأفراد العاملين بها وذلك وفقا لاتفاقية فيينا الخاصة بالعلاقات الدبلوماسية والقنصلية.

فيما قالت وزارة السياحة إنه لا تغيير في نصائح السفر إلى مصر التي أصدرتها الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة، مشيرةً إلى أن ما تم مجرد تحديث (update) لآخر نصائح سفر أصدرتها الدولتان دون تغيير.

وتواجه مصر هجمات لإسلاميين متشددين وتقع أغلبها في سيناء على الحدود مع قطاع غزة وإسرائيل.

وتستهدف الهجمات في أغلبها قوات الجيش والشرطة وأسفرت عن مقتل المئات خلال العام المنصرم، لكن أخطر جماعة متشددة في مصر أعلنت مؤخرا مسؤوليتها عن مقتل مهندس بترول أمريكي في الصحراء الغربية.

وكثيرا ما تقع انفجارات لعبوات ناسفة محلية الصنع في القاهرة ومدن أخرى في الدلتا لكنها لم تسفر سوى عن وقوع إصابات محدودة.

تعليقات الفيسبوك