مميش: قناة السويس تحقق زيادة ملحوظة في معدلات عبور السفن خلال اليومين الماضيين

الأحد 05-10-2014 AM 09:00
مميش: قناة السويس تحقق زيادة ملحوظة في معدلات عبور السفن خلال اليومين الماضيين

سفينة شحن تعبر قناة السويس في وقت سابق - تصوير علاء الدين عبدالنبي –رويترز.

كتب

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إن القناة حققت زيادة ملحوظة في معدلات عبور السفن للقناة خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين.

وأضاف مميش، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن حركة الملاحة سجلت يومي الجمعة والسبت عبور 118 سفينة بإجمالي حمولات بلغ 6 ملايين و 800 ألف طن من بينهم أكبر سفينة حاويات في العالم "ميرسك كيني مولر" بحمولة بلغت 200 ألف طن.

وتابع أن سفينة "ميرسك كينس مولر" بلغت حمولتها 200 ألف طن وطولها 400 متر وعرضها 59 مترا، وتحمل على متنها 18 ألفا و275 حاوية حيث عبرت القناة من الجنوب قادمة من ماليزيا متجهة شمالاً إلى أسبانيا.

كان رئيس الجمهورية عبد الفتاج السيسي أطلق، شهر أغسطس الماضي، مشروعا لحفر قناة سويس جديدة موازية للقناة الحالية قال إنه سينفذ خلال عام وذلك بتكلفة أربعة مليارات دولار.

ويهدف المشروع إلى توسيع التجارة وتنمية 76 ألف كيلومتر مربع حول القناة لإقامة منطقة صناعية ومركز عالمي للإمداد والتموين لجذب مزيد من السفن وزيادة الدخل، وتحويل الممر الذي يمتد بطول القناة البالغ نحو 160 كيلومترا من مساحات صحراوية جرداء في الغالب إلى منطقة اقتصادية عالمية كبرى.

وكان هشام رامز محافظ البنك المركزي قال إن القناة الجديدة من المتوقع أن ترفع العائدات السنوية إلى 13.5 مليار دولار بحلول 2023 من خمسة مليارات حاليا وستكون مصدرا مهما للعملة الصعبة في مصر.

تعليقات الفيسبوك