ضم 1134 مبنى بالإسكندرية إلى سجلات الآثار بعد هدم فيلا "أوجيون"

الخميس 21-01-2016 PM 10:13
ضم 1134 مبنى بالإسكندرية إلى سجلات الآثار بعد هدم فيلا

فيلا جوستاف أوجيون بالإسكندرية قبل هدمها - صورة أرشيفية من بوابة الشروق.

كتب

أصدر وزير الآثار ممدوح الدماطي اليوم، الخميس، قرارا بتشكيل لجان متخصصة لضم المباني التراثية بمحافظة الإسكندرية -وعددها 1134- إلى سجلات الآثار، وذلك بعد واقعة هدم فيلا أوجيون المدرجة ضمن قوائم التراث العالمي.

وشدد الوزير، بحسب بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، على أن الهدف من القرار هو الحفاظ على تراث تلك المباني ووقف الدمار الذي يلحق بها، وكان آخر ما تعرضت له تلك المباني هدم فيلا "أوجيون" التي كانت ضمن قوائم التراث العالمي.

وفيلا جوستاف أوجيون تقع في حي وابور المياه بالإسكندرية وهي من تصميم المعماري الفرنسي أوجوست بيريه (1874- 1954) أحد أهم وأشهر معماري العالم، ورائد استخدام الخرسانة المسلحة في إنشاء المباني. وبسبب القيمة العالية لبيريه، أدرجت منظمة العلوم والتربية والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو) أبنية قام بتصميمها في قائمة التراث العالمي.

وقال بيان لهيئة النيابة النيابة الإدارية، تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن رئيس الهيئة المستشار سامح كمال أمر اليوم بفتح تحقيق عاجل بشأن واقعة هدم الفيلا -والتي كان قد سبق نزع ملكيتها للمنفعة العامة بقرار رئيس مجلس الوزراء عام 2014- وذلك للوقوف على مدى قانونية عملية الهدم، وما إذا كانت الفيلا مدرجه ضمن المباني ذات الطابع الخاص والتي ينطبق عليها قرار الحكومة بشأن حظر هدم القصور والفيلات.

تعليقات الفيسبوك