شكري يبدأ اليوم جولة أفريقية في أوغندا وجيبوتي لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك

الإثنين 11-05-2015 AM 09:16
شكري يبدأ اليوم جولة أفريقية في أوغندا وجيبوتي لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك

وزير الخارجية المصري سامح شكري، صورة من رويترز.

كتب

يبدأ وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الإثنين، جولة أفريقية تشمل كل من جيبوتي وأوغندا، لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال بيان لوزراة الخارجية، اطلعت عليه أصوات مصرية، إن هذه الجولة تأتي في إطار "التوجه الاستراتيجي المصري بالقارة الأفريقية وتكثيف التواجد المادي المصري في الدول الأفريقية الشقيقة".

وأضاف البيان إنه "سيتم تناول سبل مزيد من دعم العلاقات الثنائية بين مصر والبلدين الشقيقين، فضلاً عن تناول مجموعة من القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك".

وعن زيارة أوغندا، قال المتحدث باسم الخارجية، بدر عبد العاطي، إنه من المقرر أن يتناول شكري العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في جميع المجالات خاصة مع التزايد الملحوظ لنشاط الشركات المصرية العاملة في أوغندا، التي تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات الكبرى في قطاع السكك الحديدية والنقل.

وتابع أن سيبحث مع المسؤولين الأوغنديين مجمل الأوضاع في القارة الأفريقية والتطورات في منطقة القرن الأفريقي وفي منطقة حوض النيل وسبل تطوير التعاون فيما بينهما، فضلاً عن الجهود المشتركة لمواجهة الإرهاب في منطقة شرق أفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء.

أضاف المتحدث أن زيارة شكري إلى جيبوتي، ستبحث سبل مواجهة التطرف والإرهاب، فضلاً عن التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية في القارة الأفريقية وخاصة في منطقة القرن الأفريقي بما في ذلك ما يرتبط بأمن البحر الأحمر وحرية الملاحة في منطقة باب المندب ومجمل الأوضاع في اليمن، وكيفية تكثيف التعاون المشترك في مواجهة التحديات القائمة.

تعليقات الفيسبوك