في الذكرى الـ107 على ميلاد «حسن البنا».. حلم «الإمام» يتبخر

الأربعاء 16-10-2013 AM 10:37
في الذكرى الـ107 على ميلاد «حسن البنا».. حلم «الإمام» يتبخر

حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان - صورة من موقع الجماعة

كتب

اليوم ومع ما تشهده جماعة الإخوان من حظر وتراجع في نشاطها، تحل الذكرى الـ«107» على ميلاد حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وأول مرشد عام لها، ولكنها الذكرى الأولى بدون وجود للجماعة بعد حظر وحل الجماعة التى أسسها في 23 سبتمبر الماضي.

تأسيس وحل جماعة الإخوان المسلمين

مر على تأسيس جماعة الإخوان المسلمين 85 عاما، ففي مارس من عام 1928 تعاهد حسن البنا مع ستة من الشباب على تأسيس الجماعة في الإسماعيلية وهم حافظ عبد الحميد، أحمد الحصري، فؤاد إبراهيم، عبد الرحمن حسب الله، إسماعيل عز، وزكي المغربي.

وتعرضت الجماعة إلى العديد من الصدامات والمقاومات، حيث قاومت الأحزاب المصرية فكر حسن البنا منذ تأسيس الجماعة وحالت دون توسع رقعتها، وكان أكبر تلك الأحزاب بعد إنشاء الجماعة حزب الوفد والحزب السعدى.

النقراشي والحل الأول للجماعة

القرار الأول: أصدرت حكومة محمود باشا النقراشي في 8 ديسمبر 1948، قرار بحل الجماعة ومصادرة جميع أموالها ومقراتها، وتم القبض على عدد من قياداتها، ووجهت لهم الاتهامات بالسعي لقلب نظام الحكم، ومن ثم قام أحد شباب الجماعة باغتيال النقراشي باشا، وأعقب ذلك العديد من الصدامات التي وصفها الإخوان بالـ«محنة».

«حادث المنشية»:

القرار الثاني: أصدره مجلس قيادة ثورة يوليو في عام 1954، واعتبارها حزبا سياسيا يطبق عليه أمر مجلس قيادة الثورة الخاص بحل الأحزاب السياسية.

وجاء ذلك القرار بعد محاولة اغتيال الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر في حادثة المنشية بمحافظة الإسكندرية، واعتبرت الجماعة محظورة منذ ذلك التاريخ وحتى قيام ثورة 25 يناير 2011.

القرار الثالث 2013

القرار الثالث والأخير: وكان أول قرار يصد من جهة قضائية، حيث قضت محكمة الأمور المستعجلة بعابدين فى 23 سبتمبر 2013 بحظر أنشطة «جماعة الإخوان المسلمين» بمصر، و«جمعية الإخوان المسلمين» المنبثقة عنها، وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة إليها أو منشأة من أموالها أو تتلقى منها دعم مالي، أو أي نوع من أنواع الدعم والجمعيات التي تتلقى التبرعات وأن يكون منها أحد أعضاء الجماعة أو الجمعية أو التنظيم.

كما قضت المحكمة بالتحفظ على جميع أموال تنظيم الإخوان المسلمين العقارية والسائلة والمنقولة سواء كانت مملوكة أو مؤجرة لها، وكافة العقارات والمنقولات والأموال المملوكة للأشخاص المنتمين إليها لإدارتها بما يتفق بالغرض من إنشائها طبقا للقوانين.

وكان القرار الأخير بمثابة نهاية لجماعة الإخوان المسلمين، وتجربتها التي استمرت 85 عاما في الحياة السياسية والاجتماعية بمصر.

محطات في حياة البنا

ولد البنا يوم الأحد 25 شعبان 1324 هجرية الموافق 14 أكتوبر 1906 بالمحمودية في محافظة البحيرة. والتحق بمدرسة الرشاد الدينية وسنه حوالي ثمانية أعوام واستمر لمدة أربع سنوات، انتقل بعد ذلك إلى المدرسة الإعدادية ثم إلى مدرسة المعلمين الأولية عام 1920 وتخرج منها مدرسًا.

أكمل دراسته في كلية دار العلوم بالقاهرة بتفوّق سنة 1345هجرية و1927 ميلادية وكان على صلة بمحب الدين الخطيب، ويلتقي بجمهرة من العلماء الفضلاء في المكتبة السلفيّة أثناء تردده عليها .

أسّس جماعة الإخوان المسلمين سنة 1928، وأعاد إصدار جريدة المنار بعدما توقفت. واغتيل البنا في 12 فبراير 1949 كان حسن البنا، فى عهد حكومة إبراهيم عبد الهادي السعديّة بسلاح حكومي.

مؤلفاته

ألف البنا العديد من الكتب ومنها «مذكرات الدعوة والداعية، المرأة المسلمة، تحديد النسل، المأثورات، مباحث في علوم الحديث، السلام في الإسلام، قضيتنا، الرسائل، رسالة المنهج، رسالة الانتخابات، رسالة التعاليم، مقاصد القرآن الكريم».

تعليقات الفيسبوك