وزارة الأوقاف: التنسيق مع جامعة الأزهر للإشراف على مساجدها ومساجد مدنها الجامعية

السبت 30-08-2014 PM 01:30
وزارة الأوقاف: التنسيق مع جامعة الأزهر للإشراف على مساجدها ومساجد مدنها الجامعية

وزارة الأوقاف- صورة من الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف.

كتب

أعلن وزير الأوقاف محمد مختار جمعة أنه تم التنسيق مع جامعة الأزهر لوضع خطة للإشراف على جميع مساجدها ومساجد المدن الجامعية، باختيار نخبة أزهرية خالصة من المدرسين بالكليات الشرعية لا تنتمي لأي جماعة دينية أو سياسية، لأداء الخطب والدروس الدينية وإمامة الصلاة.

وقال جمعة، في بيان اليوم أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه سيتم اختبار الطلاب المتفوقين على يد لجنة مشكلة من أساتذة الجامعة وأحد وكلاء وزارة الأوقاف وفق ضوابط قانون ممارسة الخطابة، بحيث تقوم وزارة الأوقاف باستخراج تصاريح خطابة لمن تنطبق عليهم الشروط، وصرف مكافأة لمن يؤدون خطب الجمع بهذه المساجد بنظام المكافأة وتقوم الجامعة بتوفير سكن وإقامة بالمدن الجامعية لمن يقع عليه الاختيار.

وشدد جمعة على أنه لن يسمح لغير المصرح لهم لا بالخطابة ولا بإلقاء الدروس ولا بالإمامة في جميع مساجد جامعة الأزهر ومساجد مدنها الجامعية، وأن الوزارة ستطبق القانون بحسم على المخالفين.

وطالب جمعة الراغبين في الحصول على تصريح خطابة من المدرسين المساعدين أو المعيدين وكذلك الطلاب الراغبين في إمامة الصلاة بمساجد الجامعة ومساجد مدنها من أبناء جامعة الأزهر -وفق النظام المشار إليه والميزات الممنوحة- التقدم بطلب إلى مكتب الدكتور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب بالقاهرة وأسيوط وطنطا.

وتتخذ وزارة الأوقاف حاليا إجراءات -بالتعاون مع الأزهر الشريف- تهدف إلى تغليب الإسلام الوسطي ومواجهة الأفكار الدينية المتطرفة لبعض المتشددين.

وأعلن وزير الأوقاف -في أواخر يونيو الماضي- عن ميثاق شرف دعوي عام وملزم لكل من يعتلي المنبر "يؤكد أن المساجد لله وليست لحزب أو طائفة أو جماعة وتخضع لإشراف وزارة الأوقاف دون سواها من الأحزاب أو الجماعات أو الجمعيات".

كما أصدرت الوزارة عدة قرارات لضبط العمل بالمساجد، تضمنت قصر إقامة صلاة الجمعة على المساجد الجامعة فقط ولا تقام في الزوايا أو المصليات إلا للضرورة الملحة وبإذن كتابي مسبق، وكذلك عدم جمع أي أموال داخل المسجد إلا في الإطار الذي ينظمه القانون وبموجب إيصالات رسمية معتمدة تسلم، وكذلك توحيد خطبة الجمعة على مستوى الجمهورية في جميع مساجد مصر وقصر عمل محفظي القرآن بالمساجد على خريجي كلية القرآن الكريم تفاديا لبث الأفكار المتطرفة.

وكان رئيس الجمهورية السابق عدلي منصور أصدر قرارا بقانون بتنظيم ممارسة الخطابة والدروس الدينية في المساجد وقصرها على المعينين المتخصصين بوزارة الأوقاف والوعاظ بالأزهر الشريف المُصرح لهم بممارسة الخطابة.

تعليقات الفيسبوك