بالإنفوجراف.. كم تكلف الدعاية الانتخابية؟

الأحد 11-10-2015 PM 04:07
بالإنفوجراف.. كم تكلف الدعاية الانتخابية؟

شاب يدلي بصوته في لجنة انتخابية بالاسكندرية 23 مايو 2012- تصوير محمد عبد الغني- رويترز

منذ أن بدأت فترة الدعاية الانتخابية لمرشحي مجلس النواب يوم 29 سبتمبر اكتست شوارع المحافظات التي تُجرى فيها المرحلة الأولى من الانتخابات بلافتات المرشحين الأفراد والقوائم والأحزاب.

كما ظهرت بعض الإعلانات على شاشات التلفزيون والمواقع الإلكترونية والصحف.

تكلفة الدعاية الانتخابية، التي تستغرق 18 يوما، تختلف من مرشح لآخر ومن حزب لآخر حسب القدرة المالية، وإن كانت اللجنة العليا للانتخابات تضع حدا أقصى للإنفاق على الدعاية.

أصوات مصرية ترصد أبرز أشكال الدعاية الانتخابية ومتوسط أسعارها وفقا لشركات عاملة في هذا المجال.

محمد هنداوي، مدير عام الإعلانات الخارجية في وكالة طارق نور للإعلان، يقول إن حملات الدعاية للانتخابات البرلمانية تختلف عن الرئاسية، كونها تركز أكثر على دائرة كل مرشح، وبالتالي فإن الإقبال على الإعلانات الخارجية "الأوت دور" ليس كبير عادة في مثل هذه الانتخابات خاصة مع ارتفاع تكلفتها.

"كل مرشح ونصيبه..هناك دوائر أسعار إعلانات الأوت دور بها غالية..فمثلا مناطق مثل الدقي والعجوزة والمهندسين تختلف عن فيصل والهرم أو عين شمس وجسر السويس..لكل منطقة أسعارها".

وأشار هنداوي إلى أن المرشحين الأفراد للبرلمان يركزون أكثر على توصيل الدعاية إلى أهل دائرتهم من خلال توزيع منشورات دعائية والملصقات، والمؤتمرات الانتخابية، أما بالنسبة لإعلانات الأوت دور من الممكن أن تزيد أكثر بالنسبة للتحالفات والأحزاب التي تريد أن تعمل على تعريف المواطنين بأهدافها ووعودها الانتخابية.

وأضاف أن المرشح الفردي إذا أراد أن يقوم بحملة دعاية باستخدام الأوت دور فإن تكلفتها لن تقل عن 300 ألف جنيه ولن تزيد على 1.5 مليون جنيه حسب مساحات الإعلانات وموقعها.

أما بالنسبة للأحزاب والقوائم التي تضم عدداً أكبر من المرشحين، فإن تكلفة الحملة ترتفع إلى ما بين 1.5 و2.5 مليون جنيه.

وحددت تعديلات قانون مجلس النواب الحد الأقصى لما ينفقه المرشح على الدعاية الانتخابية فى النظام الفردى بـ 500 ألف جنيه، على أن يكون الحد الأقصى لما ينفقه المرشحون على القائمة المخصص لها 15 مقعدا 2.500 مليون جنيه، وأن يتضاعف إلى ثلاثة أمثال للقائمة المخصص لها 45 مقعدا، (7.500 مليون جنيه).

وأشار هنداوي إلى أن الاتفاق دائما يكون على استئجار المساحة الإعلانية لمدة شهر، إنما من الممكن إذا كان لدى الوكالة أماكن غير مستغلة أن تفضل بيعها للمعلن لمدة أقل بدلا من تركها بدون استخدام.

وأضاف أن الأسعار تختلف كذلك من موقع لآخر، فمثلا على كوبري أكتوبر تبدأ الأسعار من 50 ألف إلى 350 ألف جنيه حسب زاوية رؤية الإعلان وموقعه ومساحته. وكذلك الطريق الدائري فسعر الإعلان أمام كارفور يصل إلى 100 ألف جنيه للبوابة (إعلانين متقابلين على الطريق)، وينخفض إلى 30 و 40 ألف جنيه للإعلان الواحد عند المريوطية والمنصورية.

وقال شريف كواليان، مدير عام شركة آد لاين للإعلان، إنه بالنسبة لإعلانات التلفزيون فإنها تختلف من قناة لأخرى، حسب نسبة المشاهدة، كما أنها تختلف داخل القناة نفسها من برنامج لآخر، هذا بخلاف تكلفة المحتوى الإعلاني نفسه.

كما أن السعر يختلف حسب حجم الحملة وعدد مرات تكرار الإعلان وأوقات إذاعته.

وأشار إلى أن بعض القوائم والأحزاب تستفيد من دعم رجال أعمال لمرشحيها من خلال وكالات إعلانية أو قنوات فضائية يمتلكونها، وهو ما يعطيها ميزة كبيرة في الوصول إلى أكبر عدد من الناخبين وبتكلفة أقل.

تعليقات الفيسبوك