المتحدث باسم التحالف العربي: لا توجد قوات مصرية في اليمن

الجمعة 11-09-2015 PM 11:25
المتحدث باسم التحالف العربي: لا توجد قوات مصرية في اليمن

آثار الغارات الجوية التي شنتها طائرات عسكرية تابعة لدول الخليج في اليمن، 26 مارس 2015- صورة من رويترز.

كتب

قال العميد الركن أحمد عسيري المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي في اليمن، اليوم الجمعة، إنه لا توجد قوات مصرية على الأراضي اليمنية.

كانت تقارير إعلامية أفادت أن مصر أنزلت 800 مجند على الأراضي اليمنية مساء يوم الثلاثاء الماضي لمواجهة مسلحي الحوثيين. ولم تصدر الرئاسة المصرية بيانا رسميا للرد على تلك التقارير.

وأضاف العسيري، في مداخلة هاتفية مع قناة الأخبارية السعودية اليوم، أن التحالف تشارك فيه دول عدة وتشارك بجهد وليس فقط بتخصيص قوات.. جميع الدول المشتركة في التحالف ملتزمة وتقدم الجهد باختلاف نوعه، منه ماهو بحري ومنه الجوي والأرضي.

وتابع "لا توجد قوات من مصر الشقيقة أو من السودان الشقيقة على الأراضي اليمنية وإذا كان ذلك موجودا لإعلن عنه.. هذه معلومة غير دقيقة".

وشاركت مصر، في مارس الماضي، في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية التي شنتها السعودية ضد الحوثيين بالتنسيق مع تحالف يتألف من عشر دول، تلبية لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وقالت الرئاسة المصرية آنذاك إن مشاركة مصر اقتصرت على عناصر من القوات البحرية والجوية المصرية بعد استيفاء الإجراءات الدستورية، لاستعادة الاستقرار والشرعية في اليمن.

وسيطر الحوثيون -المتحالفون مع إيران- على صنعاء في سبتمبر الماضي، فيما وصفوها بأنها "ثورة على حكومة فاسدة" ثم سيطروا على معظم أنحاء البلاد.

وأودت الحرب في اليمن بحياة الآلاف بينهم الكثير من المدنيين، وأدت لانتشار الفقر والجوع في واحدة من أفقر دول العالم العربي.

تعليقات الفيسبوك