التموين: مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل لسولار يحقق "نجاحا ملموسا" في بورسعيد حتى الآن

الإثنين 15-12-2014 AM 10:39
التموين: مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل لسولار يحقق

وزير التموين خالد حنفي -صورة من رويترز

كتب

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي، اليوم الإثنين، إن تطبيق مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل لسولار في بورسعيد حتى الآن حقق "نجاحا ملموسا"، ومن المقرر أن يتم تعمميه في باقي المحافظات.

وتابع حنفي، في بيان أصدره اليوم، أن هذا المشروع "حقق في بدايته بمحافظة بورسعيد نجاحا ملموسا"، وقال إنه "منذ بداية المشروع وحتي الآن وهو أسبوعان تم تجميع حوالي 250 لتر زيت مستعمل من المواطنين".

وبدأ تطبيق المشروع في بورسعيد بداية الشهر الجاري، وقامت الوازرة بتدريب 10 شباب من محافظة بورسعيد في الاكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجي على كيفية تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار وتوفير لهم 5 ماكينات.

ويقوم المشروع على أن كل لتر زيت مستعمل يقوم المواطن بتسليمه للبقال التمويني يضاف له عائد مادي علي البطاقة التموينية يحصل مقابله علي سلع غذائية مجانية ما يتيح له زيادة في قيمة الدعم كما أن البقال التمويني له مقابل مادي أيضا عقب تسليمه للشباب الذين لديهم ماكينات لتحويله إلى سولار ثم تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بشراء هذا السولار من الشباب.

وقال حنفي إنه "بعد تقييم المشروع في بورسعيد سوف يتم تعميمه في كافة المحافظات"، متوقعا أن يتم إنتاج حوالي مليون لتر سولار سنويا عند تعميم المشروع.

وأوضح أن هدف المشروع هو زيادة دعم الأسرة وتوفير الألاف من فرص العمل للشباب والحفاظ علي البيئة من الزيت المستعمل وإنتاج سولار بتكلفة إقتصادية قليلة، حيث تصل تكلفة لتر السولار المنتج من زيت الطعام المستعمل حوالي 3 جنيهات ونصف مقابل 7 جنيهات الذي تتحمله الدولة لتوفير لتر السولار العادي.

تعليقات الفيسبوك