وزير الزراعة: لجنة ثلاثية لاستصلاح الأراضي الصحراوية بطور سيناء

الإثنين 18-05-2015 PM 05:07
وزير الزراعة: لجنة ثلاثية لاستصلاح الأراضي الصحراوية بطور سيناء

وزير الزراعة صلاح هلال - صورة من الشروق.

كتب

أعلن وزير الزراعة صلاح هلال، اليوم الإثنين، تشكيل لجنة ثلاثية تضم وزارة الزراعة ومحافظة جنوب سيناء ووزارة البحث العلمي، لاستصلاح مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية بطور سيناء من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية.

وقام الوزير اليوم بجولة الميدانية بطور سيناء لتفقد المزرعة الإرشادية بمنطقة بئر أبو كلام وميناء الصيد ومنطقة سهل القاع، المخصصة للبدء في استصلاح 3 آلاف فدان ضمن مشروع المليون فدان لتوزيعهم على الشباب بواقع 3 أفدنة لكل شاب.

وأضاف الوزير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بضرورة إقامة مجتمعات تنموية متكاملة بسيناء تقوم على الزراعة وتصنيع المنتجات الزراعية وأنه جاء إلى طور سيناء للعمل على حل مشكلات المزارعين.

وقرر وزير الزراعة تشكيل لجنة، تضم محافظ جنوب سيناء ووزير الكهرباء، لعودة التيار الكهربائي للمزارع بشكل مؤقت حتى الانتهاء من الموسم الزراعي الحالي مع دراسة تقنين الأراضي الزراعية لواضعي اليد عليها، مطالبا بعمل كشف مصور بالأراضي الفعلية المخصصة للمزارعين ورفع إحداثيتها استعدادا لتقنينها.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن، في فبراير الماضي، عن تخصيص مبلغ 10 مليارات جنيه لمشروع تنمية سيناء. وقال مجلس الوزراء إنه تم الانتهاء من تنفيذ استصلاح 220 ألف فدان -من إجمالي 620 ألف فدان- بمنطقة غرب قناة السويس في إطار تنفيذ المشروع.

ويهدف مشروع تنمية سيناء إلى استصلاح واستزراع 620 ألف فدان، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة، والعمل على ربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتداداً طبيعياً للوادي، ما يتطلب توفير الاحتياجات المائية اللازمة للمشروع.

تعليقات الفيسبوك