"شفت تحرش" تقاوم الاعتداءات الجنسية على الفتيات في شم النسيم بخدمة "سيارة آمنة"

الأحد 05-05-2013 PM 12:20

بوستر مبادرة شفت تحرش

كتب

أعلنت مبادرة "شفت تحرش" عن تدشين غرفة عمليات تعمل على مدار 24 ساعة غدا الاثنين الموافق عيد شم النسيم لرصد وتوثيق جرائم العنف الجنسي تجاه النساء والفتيات رافعة شعار "معاً من أجل أعياد آمنة للنساء والفتيات".

وقالت المبادرة، في بيان أصدرته أمس، إنها ستعمل في نطاق جغرافي يشمل كورنيش النيل بداية من أغاخان شبرا وحتى كوبري قصر النيل.

و"شفت تحرش" مبادرة أطلقت في شهرنوفمبر الماضي لمواجهة ظاهرة التحرش الجنسي في الشارع الماضي وتتكون من مجموعة من المتطوعين والمتطوعات يعملن في الشوارع والميادين التي تكثر بها حالات التحرش الجنسي.

وتقوم مجموعات العمل والمتطوعات والمتطوعين بالترجل على طول النطاق الجغرافي لتقديم توعية للمواطنين والمواطنات بمخاطر العنف الجنسي تجاه المرأة، وكذلك تقديم الدعم النفسي والقانوني للناجيات من جرائم العنف.

وقالت جانيت عبد العليم منسقة المبادرة إن المبادرة تقدم خدمة "سيارة آمنة" للفتيات اللاتي قد يتعرضن لوقائع عنف جنسي خلال التنزه بمنطقة كورنيش النيل، مضيفة أنهم سيقومون بإطلاق استمارات مسح ميداني للفتيات والشباب للوقوف على ماهية الظاهرة وكيفية القضاء عليها.

وطالبت "شفت تحرش" وزارة الداخلية بعدم التراخي في تحقيق الأمن للمواطنين والمواطنات جميعاً وخاصة في أماكن التنزه والحدائق العامة، محملة الوزارة المسؤولية كاملة جراء وقوع أي حالات تحرش أو جرائم عنف جنسي تجاه النساء والفتيات خلال عطله شم النسيم 2013.

ودعت المبادرة رئاسة مجلس الوزراء إلى إصدار تعليمات باتخاذ تدابير كافية لردع ظاهرة التحرش والتشبيك بين الوزارات المختلفة للوقوف على حلول واقعية لجرائم العنف الجنسي ضد النساء والفتيات التي كثرت مؤخراً.

وطالبت جميع الفتيات والنساء في عموم مصر وأولياء الأمور بعدم التخاذل أو التراخي في تحرير محاضر بأي واقعة تحرش أو تعدي على فتاة أو سيدة خلال التنزه في عطله شم النسيم.

وأشارت "شفت تحرش" إلى ضرورة قيام وسائل الإعلام المختلفة بتحري الدقة في تناول المعلومات المتعلقة بجرائم العنف الجنسي واحترام الحريات الشخصية للناجيات من وقائع العنف الجنسي.

تعليقات الفيسبوك