الحكومة تلغي أول مناقصة لاستيراد الدواجن بعد اتفاقها مع المنتجين المحليين على الشراء منهم بأسعار مخفضة

الثلاثاء 24-11-2015 PM 12:37
الحكومة تلغي أول مناقصة لاستيراد الدواجن بعد اتفاقها مع المنتجين المحليين على الشراء منهم بأسعار مخفضة

مزرعة دواجن - صورة من بوابة الأهرام.

كتب

وزير التموين: انتهى عهد الاحتكارات المضرة بالسوق وسوف تتدخل الدولة لتوفير السلع لحماية المستهلك

كتب: عبد القادر رمضان

قال خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، إن هيئة السلع التموينية ألغت مناقصة لاستيراد الدواجن بعد  الاتفاق مع المنتجين المحليين على توريد نفس الكميات بنفس الأسعار التي وصفها بأنها "منخفضة جدا".

كانت هيئة السلع التموينية قد أعلنت في بداية الشهر الجاري عن طرح أول مناقصة لاستيراد الدواجن ضمن خطة تتبناها الحكومة حاليا تهدف إلى توفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة.

وأثارت تلك المناقصة غضب المنتجين المحليين.

وبحسب حنفي، وقعت هيئة السلع التموينية اتفاقا مع اتحاد منتجي الدواجن المحليين لتوريد ألفي طن من الدواجن ومثلهم من الأجزاء الخلفية للدواجن لطرحها في المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين.

وقال حنفي، خلال مؤتمر صحفي اليوم بمقر الوزارة، إن هذا الاتفاق الذي سيتم تفعيله "فورا" يسمح بطرح الدواجن بأسعار لا تزيد على 20 جنيه للكيلو وأجزاء الدواجن بـ9.5 جنيه وذلك في المجمعات الاستهلاكية التابعة للحكومة.

وأشار حنفي إلى أن وزارته كانت قد أبرمت "اتفاقات مع شركات أجنبية لاستيراد الدواجن بأسعار منخفضة جدا.. لكن هذا الأمر أثار المنتجين المحليين.. وبعد مفاوضات معهم اتفقنا على توريد نفس الكميات التي كان سيتم استيرادها وبنفس الأسعار".

وقال "أنا كدولة أفضل الشراء من المنتج المحلي..هذا سيوفر علينا إنفاق عملة صعبة في الاستيراد، ولكننا نهتم في نفس الوقت بتوفير المنتج للمستهلك بأسعار مناسبة".

وقال نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجي الدواجن خلال المؤتمر الصحفي، إن وزير الزراعة وافق على دعم المنتجين بعد الأزمات التي مرت بها صناعتهم بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والأمصال لصعوبة فتح اعتمادات مستندية لاستيرداها.

وأشار إلى أنه "سيتم صرف دعم لأصحاب المزارع من صندوق منتجي الدواجن يمثل الفارق بين سعر التوريد لوزارة التموين والتكلفة الحقيقية على المُنتج".

وقال سعد البدري، عضو اتحاد منتجي الدواجن والذي شارك في المؤتمر الصحفي، إن المنتجين سيوردون الدواجن إلى وزارة التموين بسعر 14.5 جنيه والأجزاء بسعر 7.5 جنيه للكيلو، في حين أن التكلفة على المُنتج قد تصل إلى ضعف هذه الأسعار.

وقال رئيس اتحاد المنتجين إن الاتفاق "يحمي صناعة محلية يعمل بها نحو 2.5 مليون عامل في 22 ألف مزرعة على مستوى الجمهورية".

وبحسب وزير التموين، فإن الاتفاق مع المنتجين يتضمن تدخل وزارة التموين مباشرة في استيراد الأعلاف لتوفيره طوال العام بسعر مناسب ولكسر الاحتكار في هذا المجال وبما يضمن توفير الدواجن بسعر نهائي للمستهلك لا يزيد على 20 جنيه للكيلو.

"منتجو الدواجن لديهم عذرا في رفع الأسعار خلال الفترة الأخيرة حيث أن سعر طن العلف ارتفع إلى نحو 5 آلاف جنيه للطن بزيادة 30 بالمئة عن المعتاد وسعر الذرة إلى نحو 3 آلاف جنيه للطن من نحو 1900 جنيه" يقول حنفي.

وأشار وزير التموين إلى أن "الدولة سوف تتدخل لكسر احتكار استيراد مدخلات إنتاج صناعة الدواجن للحصول عليها بأسعار معقولة لفترة طويلة وتخزين هذه المدخلات في الصوامع التابعة لوزارة التموين بحيث تكون متوفرة طوال العام بأسعار معقولة".

وأضاف أن الوزارة تسعى لأن توفر الأعلاف بشكل مباشر وبدون وسيط للمزارع بأسعار تتراوح بين 1900 و1800 جنيه للطن طوال العام لحمايته من "المحتكرين".

وذكر بيان لمجلس الوزراء، أمس الإثنين، إن الحكومة "حددت مجموعة من السلع الغذائية الأساسية التى سيتم السيطرة على أسعارها باتخاذ مجموعة من الآليات والإجراءات والتى يتم بها ضمان القيادة السعرية وفقاً لقواعد وآليات السوق".

ويشمل ذلك القرار عشر سلع أساسية، هى اللحوم الحية والمجمدة، الدواجن، الأسماك، الزيوت، السكر، الأرز، الفول، الذرة، فول الصويا، والقمح.

وقال وزير التموين إن تدخل الدولة في توفير السلع بأسعار منخفضة لا يتعارض مع اقتصاديات السوق الحرة، وأن الدولة لن تترك الأمر بدون متابعة كاملة وتدخل لمواجهة "إخفاقات السوق" التي تؤدي إلى احتكار مجموعة محددة للسلع الأساسية ولكن على أن يتم كل ذلك في إطار قواعد وآليات السوق.

وأضاف "الدولة سوف تتدخل لتوفير السلع بكميات كبيرة بما يؤدي إلى وفرة في المعروض وبالتالي استقرار الأسعار وانخفاضها".

وقال "انتهى عهد الاحتكارات المضرة بالسوق وسوف تتدخل الدولة لتوفير السلع مباشرة دون وسطاء لحماية المستهلك".

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد قال في بداية نوفمبر الجاري إنه بنهاية الشهر سوف توفر الدولة السلع الأساسية بأسعار منخفضة.

وبدأت وزارة التموين، أمس الأول الأحد، في طرح وجبات متكاملة ومتنوعة يوميا لـ4 أفراد بقيمة 30 جنيها في فروع المجمعات الاستهلاكية، وتتضمن تلك الوجبات بروتينات ونشويات وخضار وصلصة ومسلى وفاكهة.

تعليقات الفيسبوك