مصر تتوقع وصول شحنات النفط الخام الليبي والعراقي في يونيو

الثلاثاء 07-05-2013 PM 01:38
مصر تتوقع وصول شحنات النفط الخام الليبي والعراقي في يونيو

محطة تكرير بترول مسطرد قرب القاهرة- تصوير ناصر نوري -رويترز

كتب

قالت وزارة البترول المصرية اليوم الثلاثاء إن شحنات النفط الخام الليبي والعراقي التي اتفقت عليها ستصل خلال الشهر المقبل.

كانت مصر اتفقت مع ليبيا على استيراد 12 مليون برميل على مدار 12 شهرا ومع العراق على استيراد أربعة ملايين برميل شهريا من النفط الخام.

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في أوائل 2011 وقلصت معظم الشركات العالمية امدادات منتجات النفط لمصر خشية عدم سداد قيمة الشحنات بينما تحاول الحكومة خفض دعم الطاقة الذي يلتهم خمس ميزانيتها.

وقالت وزارة البترول في بيان صدر اليوم وحصلت رويترز على نسخة منه إن المرحلة القادمة "ستشهد تنفيذ عدد من الحلول ... لأزمة الوقود والطاقة وخاصة مع الهدوء النسبي في ظاهرة الطوابير على السولار والبنزين ومع وصول شحنات البترول الخام الليبي ثم العراقي الشهر القادم."

ويتزامن البيان مع تعيين شريف هدارة وزيرا جديدا للبترول ضمن تعديل شمل تسع حقائب بحكومة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل.

واشتدت أزمة السولار في القاهرة وباقي المحافظات خلال الاشهر القليلة الماضية مما تسبب في شلل مروي بعدة مناطق مع تكدس طوابير طويلة من الشاحنات والحافلات خارج محطات الوقود وإضراب سائقي الحافلات الصغيرة.

ومن شأن إمدادات النفط الليبي والعراقي أن تخفف حدة المشكلة في مصر التي تدين بما لا يقل عن خمسة مليارات دولار لشركات النفط نصفها مبالغ متأخرة.

وتسعى مصر لرفع سعر الطاقة المدعومة بشكل تدريجي لتقترب من المستويات العالمية في غضون أربعة أعوام لتخفيف عبء العجز الهائل في الميزانية. لكنها تسعى على المدى القصير لتجنب تأجيج مزيد من الاضطرابات الاجتماعية وتوفير إمدادات الطاقة خلال الصيف وهو موسم ذروة الاستهلاك.

تعليقات الفيسبوك