لجنة الدوائر الانتخابية: استحداث دائرتين لحلايب والنوبة.. ومقترح بتقسيم الجمهورية إلى 420 دائرة

الثلاثاء 11-11-2014 PM 03:15
لجنة الدوائر الانتخابية: استحداث دائرتين لحلايب والنوبة.. ومقترح بتقسيم الجمهورية إلى 420 دائرة

ناخب يدلي بصوته في أحد مراكز الاقتراع بالاسكندرية 24 مايو 2012- تصوير محمد عبد الغني- رويترز

كتب

قال علي عبد العال، عضو لجنة تقسيم الدوائر الانتخابية، إنه تم استحداث دائرة لحلايب وشلاتين وأخرى لنصر النوبة وكوم أمبو، مؤكدا أن دوائر سيناء ستبقى كما هي بعدد أعضائها والشريط الحدودي الذي تم تهجير سكانه سيبقى كما هو بحدوده المعروفة.

وكشف عبد العال، في تصريح للصحفيين اليوم الثلاثاء، عن وجود مقترح مقدم لمجلس الوزراء مع مشروع القانون بتقسيم الجمهورية إلى 420 دائرة تمثل كل دائرة منها بنائب واحد، مضيفا أن إجمالي عدد النواب 540 منها 120 بنظام القائمة و420 بنظام الفردي.

وأضاف عبد العال أن اللجنة حافظت في القانون على مكتسبات الدوائر التي تمت في الانتخابات الأخيرة.

وأشار عبد العال إلى أن اللجنة انتهت من الصياغة الأولية لمشروع قانون تقسيم الدوائر وأرسلته إلى مجلس الوزراء لمناقشته في اجتماع يوم غد الأربعاء.

كان مجلس الوزراء أصدر قرارا -في أكتوبر الماضي- بتشكيل لجنة برئاسة وزير العدالة الانتقالية إبراهيم الهنيدي لإعداد مشروع تقسيم الدوائر، تمهيدا لإجراء الانتخابات البرلمانية المقررة أواخر العام الجاري.

وكان الهنيدي قال -في تصريح سابق- "سنطلب من القائمين على التقسيم الجديد للمحافظات، مراعاة الحدود الجغرافية لتقسيم الدوائر الانتخابية، حتي لا يتم الطعن عليها بعدم الدستورية بعد ذلك".

وتنص المادة 102 بالدستور على "يراعي في تقسيم الدوائر الانتخابية، التمثيل المناسب للسكان، والمتكافئ للناخبين".

وكانت الحكومة المصرية أصدرت أواخر أغسطس قرارا بإنشاء ثلاث محافظات جديدة، هي العلمين والواحات ووسط سيناء وإعادة ترسيم حدود عدد من المحافظات القائمة، ما يجعل العدد الإجمالي للمحافظات في مصر يرتفع إلى 30 محافظة من 27 محافظة حاليا. إلا أنه لم يصدر حتى الآن قرار جمهوري بشأن الترسيم.

تعليقات الفيسبوك