عمران: قانون الضريبة على البورصة تسبب في تقليل أحجام التداول

الثلاثاء 21-04-2015 PM 04:52
عمران: قانون الضريبة على البورصة تسبب في تقليل أحجام التداول

رئيس البورصة المصرية محمد عمران - رويترز.

كتب

كتب: نادر حسن

انتقد رئيس البورصة المصرية محمد عمران، اليوم الثلاثاء، قانون الضريبة على البورصة، مشيرا إلى أنه ساهم في تقليل في نسبة أحجام التداول من 1.1 مليار جنيه إلى 370 مليون جنيه منذ النصف الثاني من عام 2014.

وقال عمران، خلال مؤتمر المال والتمويل "جي تي إم المال" الذي عقد اليوم، إن هناك بعض الأمور داخل القانون لا يفهمها بصفة شخصية، موضحا أن فترة إعداد اللائحة التنفيذية للقانون التي تعدت الـ10 شهور ساهم بشكل كبير من انسحاب عدد كبير من المستثمرين الأجانب.

وأقرت مصر في يوليو فرض ضريبة 10% على الأرباح الرأسمالية المحققة في البورصة المحلية وعلى التوزيعات النقدية وكذلك الأرباح الناتجة عن الاستثمار في الأوراق المالية في الخارج أو التصرف فيها، وصدرت اللائحة التنفيذية في الأسبوع الأول من شهر أبريل الجاري.

وأضاف عمران أن الحكومة وكافة الشركاء في سوق المال عليها دور كبير، من أجل العمل على إعادة البورصة المصرية إلى رونقها الذي فقدته خلال الـ6 أسابيع الماضية.

وأكد عمران أنه بعد المؤتمر الاقتصادي الأخير -الذي عقد بشرم الشيخ- كان المتوقع زيادة حجم التداول بالسوق، مشيرا إلى أن هناك أسواق مجاورة تعمل على زيادة جاذبيتها للأموال، وهو ما حدث في بورصة الكويت التي ألغت الضرائب على تداولات الأجانب، إلى جانب البورصة السعودية التي فتحت الباب أمام تداولات الأجانب بالسوق السعودي.

وقال عمران "في الفترة الماضية شهدنا قرارات لم تحافظ على الوضع القائم بالبورصة، بل أدت إلى تراجع الوضع عما كانت عليه السوق، مثل قرار فرض الضرائب الأخير".

وذكر رئيس البورصة أنه سيتم خلال 6 أسابيع بدء طرح شركة "إعمار مصر" التابعة لشركة أعمار العقارية الإماراتية بالبورصة.

تعليقات الفيسبوك