بعد الحكم بتعويض "سي بي سي" .. الشركة المنتجة لـ"البرنامج" تهدد بمقاضاة المخالفين لقواعد التحكيم

الإثنين 22-12-2014 PM 02:56
بعد الحكم بتعويض

باسم يوسف في حلقة من "البرنامج" - صورة من صفحته على فيس بوك

كتب

قال مسؤول بمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي والتجاري، اليوم الإثنين، إن حكماً صدر بإلزام باسم يوسف وشركة "كيوفوست" المنتجة لبرنامج "البرنامج"، بدفع تعويض 100 مليون جنيه لصالح شبكة "سي بي سي" لإخلالهما بالتزامات تعاقدية والانتقال بالبرنامج إلى شبكة أخرى.

وقال المسؤول، في تصريح لأصوات مصرية، "يوجد حكم بإلزام باسم يوسف بدفع 50 مليون جنيه، وشركة كيوفوست المنتجة لبرنامج "البرنامج" بدفع 50 مليون جنيه أخرى لشبكة سي بي سي لإخلالهما بشروط التعاقد وعرض البرنامح على أم بي سي".

وقال الإعلامي باسم يوسف، في تغريدة قصيرة على حسابه الشخصي بموقع تويتر، اليوم، "تم الزج بي في خلاف تحكيمي تجاري أنا لست طرفآ فيه يختص بإيقاف CBC للبرنامج... وتوقيت تسريب الخبر مثير للتساؤل".

وأوضح مصدر قضائي، في تصريح لأصوات مصرية، إن "الحكم ساري لكن يحق لطرفي النزاع الطعن عليه أمام محكمة استئناف القاهرة خلال 90 يوما، لكن الطعن يكون في الإجراءات وليس في الموضوع".

وأصدرت الشركة المنتجة للبرنامج "كيوفوست"،اليوم، بيانا مقتضبا قالت فيه "إعمالاً بالمادة ٤٠ من القواعد الإجرائية الخاصة بمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي تلتزم شركة كيوسوفت بسرية عملية التحكيم".

وأضاف البيان أن "الشركة تحث جميع الأطراف والصحافة على الإلتزام بما جاء في هذه القواعد، تجنبا للمساءلة القانونية لمخالفتها... وبناءً عليه تمتنع الشركة عن التعليق كما تحتفظ بحقها القانوني في مقاضاة الأطراف المخالفة والرجوع عليهم بالتعويض".

وتوقف برنامج "البرنامج" عن العرض لفترة عام 2013 بسبب الأجازة السنوية، ولكن مع عودته في أكتوبر 2013، قررت إدارة قناة "سي بي سي" وقفه بسبب خلاف حول سياسته التحريرية، بعد عرض حلقة واحدة منه تناولت بشكل ساخر فترة الحكم الانتقالي بعد عزل مرسي.

وأذيعت أولى حلقات "البرنامج" على شبكة "إم بي سي"، في فبراير الماضي، لكنه توقف نهائيا، في يونيو الماضي، وقال باسم يوسف خلال مؤتمر صحفي إن "البرنامج بشكله الحالي لن يسمح له بالعودة على أي قناة مصرية أو عربية... المناخ مليان تخوين واستقطاب".

تعليقات الفيسبوك